كيف تعمل شبكات التواصل الاجتماعي الكبرى على محاربة كورونا ؟

تطبيقات برامج المصدر تكنلوجيا
0

بادرت العديد من المؤسسات العملاقة في مجال الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي حول العالم بابتكار آليات لمواجهة فيروس «كورونا» المستجد .

حيث عملت هذه المؤسسات على تقديم الإرشادات وطرق التوعية المختلفة من أجل الحد من انتشار كورونا حول العالم، إذ تضررت الكثير من مؤسسات الإنترنت حول العالم بفعل الفايروس .

فيسبوك

قام موقع فيسبوك بإطلاق تطبيق المحادثة الفورية «ماسنجر» التابع لشبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وبات الماسنجر في الوقت الحالي مركزاً لتوفير المعلومات الإرشادات المفيدة لمنع انتشار فيروس «كورونا» .

وبحسب ما أشار بيان صادر عن تطبيق «ماسنجر»، فإن هدف المركز الجديد هو منع انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة عن الفيروس عبر الإنترنت، بجانب توفير موارد تساعد المستخدمين في التواصل مع أصدقائهم وأسرهم وزملائهم والمجتمع المحيط بهم أثناء الالتزام بقرارات العزل الذاتي في المنازل .

ونقل موقع «سي نت دوت كوم» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن ستان تشودنوفيسكي نائب رئيس «ماسنجر» القول : “إن هناك زيادة كبيرة في معدل استخدام التطبيق خلال الفترة الأخيرة” .

وأضاف: ” عدد المشاركين في مجموعات محادثات الفيديو عبر تطبيق ماسنجر على مستوى العالم زاد بنسبة 70 في المائة، والزمن الذي يقضيه المستخدمون في هذه المكالمات زاد بالمثل، وذلك نتيجة البقاء في المنازل وعدم الذهاب إلى العمل نتيجة الحجر الصحي” .

وبحسب «فيسبوك»، سيقدم مركز معلومات «كورونا» على «ماسنجر» معلومات وبيانات مفصلة من منظمة الصحة العالمية، بجانب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة «يونيسيف»، وذلك بهدف منع انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة، التي تأتي من مصادر غير موثوقة ولا معتمدة.

كما سيتيح المركز للمستخدمين معرفة كيفية تجنب محاولات الاحتيال عبر الإنترنت استغلالاً لحالة القلق التي تسيطر على العالم مع انتشار الفيروس.

تويتر

أما موقع «تويتر» فقد قام بإضافة أيقونة ثابتة أسفل مربع البحث في الموقع الرسمي، وهي عبارة عن رابط مباشر لموقع منظم الصحة العالمية، حيث يمكن للمستخدمين الحصول على المعلومات الموثوقة فقط حول فيروس كورونا .

وقال ناطق باسم «تويتر» لوكالة الصحافة الفرنسية: «نرغب أن يحصل كل مستخدم لشبكتنا على معلومات موثوق بها وتشكل مرجعاً في مجال الصحة العالمية » .

غوغل

أما عملاق البحث «غوغل» فقد قام بتثبيت أيقونة أسفل مربع البحث بعنوان: «5 خطوات لإيقاف فيروس كورونا»، وعند الضغط عليها تقودك هذه الإيقونات لصفحة تحتوي على 5 نصائح من منظمة الصحة العالمية تساعد في إبطاء انتشار الفيروس.

والنصائح الخمسة هي: “غسل اليدين كثيراً بالماء، عدم ملامسة الوجه بقدر الإمكان، والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين، والبقاء في المنزل، والعطس في المرفق “.

وأيضاً هناك العديد من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة خلاف غوغل وتويتر وفيسبوك، والواجهات الكبرى للإنترنت في العالم قامت بعمل إرشادات التوعية لجميع الزوار في المواقع المختلفة .

وترى هذه المواقع بأن الإرشادات في هذا الوقت يمكنها ان تعمل على ابتعاد الكثيرين عن مناطق الخطر والتزام الحجر المنزلي الأمر الذي من شأنه أن يعمل على وقاية المواطنين من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بكوفيد 19 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.