لبنان قد يرحّل كارلوس غصن إذا أراد إنجاح خطة “الإنقاذ”

كارلوس غصن يواجه خطر الترحيل
0

كشفت صحيفة عرب نيوز أن الحكومة اللبنانية، قد تجد نفسها مضطرة لترحيل كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة شركة نيسان الأسبق إلى اليابان، في حال أرادت السير نحو خطة الإنقاذ التي قدمها صندوق النقد الدولي لتجنب الإفلاس.

ويسعى المسؤوليين اللبنانيين جاهدين، للحصول على مساعدات خارجية بنحو 10 مليارات دولار من صندوق النقد، وستعتمد خطة الإنقاذ على خطة إصلاح اقتصادي ومالي تمت الموافقة عليها مؤخراً.

قبول اليابان

ووفقاً لصحيفة عرب نيوز، فإن جزء من شروط صندوق النقد الدولي لمنح لبنان الدعم المالي يرتبط بموافقة اليابان على القيام بذلك، بحسب المحامي صخر الهاشم وكيل شركة نيسان في لبنان، الذي قال نقلاً عن مسؤولين لبنانيين كبار تواصل معهم، ” ستساعد اليابان لبنان إذا تم تسليم غصن “.

ويضيف الهاشم، في تصريحه للصحيفة، “لكي توافق طوكيو على ذلك تريد من السلطات اللبنانية تسليم كارلوس غصن وإلا فلن تقدم المساعدة المالية للبنان، فهي أحد المساهمين الرئيسيين لصندوق النقد الدولي، وإذا استخدمت حق النقض ضد لبنان، فلن يمنح الصندوق الحكومة اللبنانية أية أموال إلا بعد ترحيل غصن”، وتابع بأن أي “اتفاقية أو صفقة كهرباء مزعومة هي لا أساس لها، وأي أمر يتم الحديث عنه بشأن استثمارات أو ابتزاز سياسي هو كاذب “.

كارلوس غصن يتعرض لابتزاز سياسي

وأشارت مصادر إعلامية مؤخراً إلى أن كارلوس غصن تعرض لنوع من “الابتزاز السياسي” في محاولة لإجباره على استثمار ثروته في مشاريع بملايين الدولارات في لبنان أو يواجه خطر تسليمه إلى السلطات اليابانية كجزء من صفقة ما”.

وأضافت المصادر نفسها، بأن “الصفقة ستنتهي بتسليم غصن عبر الإنتربول إلى طوكيو، مقابل تقديمها منحة لبناء محطة طاقة كهربائية في لبنان”.

تعليق الإجراءات القانونية بسبب كورونا

وبيّن الهاشم في حديثه للصحيفة، بأن فيروس كورونا المستجد، أوقف وجمّد جميع الإجراءات القانونية رغم أنه كان من المحتمل صدور حكم في القضية، مشيراً إلى أن “الإجراء القانوني الأخير الذي كنا نتعامل معه في القضية هو إخلاء ملكيته في الأشرفية وتسليمها إلى عملائنا (نيسان).

ومن ناحية أخرى، كشف مصدر “مطلع” و”معروف لغصن”، على حد وصف صحيفة عرب نيوز، بأن غصن ساهم في مناقشات “جادة ومتقدمة للغاية”، مع إحدى سفارات أمريكا اللاتينية، وغالباً أنها “البرازيل” للسفر والبقاء هناك.

ويشار إلى أن رجل الأعمال اللبناني كارلوس غصن البالغ من العمر 66 عاماً، يحمل جوازات سفر ثلاثة، هي لبنانية وفرنسية و برازيلية.

والجدير ذكره أن اليابان أصدرت مذكرة توقيف، بعد هروب كارلوس غصن وطالبت بترحيله عبر الإنتربول، بسبب حقيقة عدم توقيعها أي معاهدة تسليم مع الحكومة اللبنانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.