لقاح كورونا يبدأ رحلته مع المتطوعين في مصر

لقاح كورونا
0

أعلنت بعض المصادر في داخل الحكومة المصرية ، بأن اليوم السبت سيكون اليوم الأول في تجارب لقاح كورونا السريرية على المتطوعين .

وقالت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد خلال مقابلة صحفية لها أن هناك حوالي 135 لقاح دخلوا التجارب ولكن لم يصل إلى المرحلة الثالثة سوى 7 لقاحات .

وأوضحت أنه في المرحلة الثالثة من تجارب لقاح كورونا يتم  تثبت أمان العقار وجرعته المناسبة وأنها تعطى مناعة ويتم تجربته على عدد أكثر من المتطوعين .

كما أكدت أنه تم التواصل مع التحالف الدولي للقاحات والأمصال لحجز 30 مليون جرعة من المصل ، مشيرةً إلى أن مصر دخلت في تحالف كبير في جنيف من أجل تأمين اللقاحات .

هذا وبينت أن اللقاحات المستخدمة في التجارب هي لقاحات صينية المنشأ طورت لتعطي التطعيمات الأساسية لشلل الأطفال، والشركة المنتجة هي من الشركات الرائدة فى مجال اللقاحات ، وفقاً لقناة روسيا اليوم .

هذا وكانت زايد قد أعلنت أن المساعدات مستمرة للسودان حتى انجلاء الفيضانات، جاء تصريحه خلال استقبالها بمطار الخرطوم اليوم الخميس طائرتين من الجسر الجوى عبارة عن مساعدات إنسانية مقدمة من الحكومة المصرية للسودان لمواجهة تداعيات السيول والفيضانات.

وأشارت الوزيرة هالة ان الجسر الجوى يحتوي على مساعدات طبية واخرى اعاشية وامصال لعقارب الثعابين، مشيرة إلى أنه تم وضع جدول لانسياب المساعدات العاجلة والتى من بينها مكافحة ناقلات الامراض وادوات الرش مجددة.

وأكدت زايد أن المساعدات يأتى بتوجيه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في إطار تقديم المساعدة والدعم السودان وشعبها، وقدم السيسي الجسر الأول لمواجهة كورونا والثانى جسر مساعدات إنسانية، بحسب موقع الراكوبة نيوز.

وجهت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد إلى إقامة شراكة مؤسسية في المجال الطبي مصرية سودانية، في اطار التعاون والتضامن مع السودان وشعبها، حيث قالت:”: “نحن معكم، وفي انتظار إمدادنا بقائمة بالاحتياجات نعمل عليها بشكل عاجل، ولا تضعوا حسابات لأي شي، فخدمة الإنسان هى الأهم”.

جاء ذلك خلال كلمتها خلال جلسة المباحثات المشتركة مع الجانب السوداني، الذي ترأسه وزير الصحة الدكتور أسامة عبد الرحيم، في الخرطوم، قالت فيها:”وقالت وزيرة الصحة المصرية : “أتيت إلى السودان مُحملة برسالة أخوة وصداقة ومودة وإعزاز من الرئيس عبد الفتاح السيسي لشعب وحكومة السودان، ورسالة شكر واحترام ومحبة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.