مبادرة “مش عادي” لمناهضة العنف ضد المرأة في مصر

مبادرة "مش عادي"
2

انطلقت مؤخرا في مصر مبادرة “مش عادي” لمواجهة جميع انواع العنف ضد المرأة سواء اللفظية أو الجسدية، وضمت الحملة عددا كبيرا من مشاهير الفن والمجتمع.

وركزت الجملة عى مناقشة معدلات حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي خاصة جائحة كورونا التي تعتبر أحد الأسباب الرئيسة لانطلاق مبادرة “مش عادي” التي تركز على قضايا العنف ضد المرأة من خلال أفلام قصيرة تعرض بالمجان لمناقشة الظاهرة .

بالاضافة الى اقامة عدة أوراش عمل داخل المستشفيات لمقدمي الرعاية الصحية من أطباء وممرضين وطلبة، يتم خلالها عرض فيلم قصير يعقبه نقاش لشرح كيفية استخدام الأفلام والدراما في تغيير القناعات المرتبطة بالعنف ضد المرأة من واقع الحالات التي تعامل معها الأطباء بالفعل.

وتهدف المبادرة التي أطلقها أصحابها بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة  للسكان، إلى توعية المعنفات وتشجيعهن لاتخاذ موقف واضح لوقف التعدي عليهن، وعدم الصمت ضد الممارسات العنيفة التى يتعرضن لها.

مينا النجار، أحد مؤسسي المبادرة، تحدث عن أسباب تدشينها وكيف يمكن أن تسهم هذه الاخيرة في وقف حالات العنف ضد المرأة، موضحًا أن هناك أشكال عنف عديدة تتعرض لها النساء ولا يقتصر الأمر على العنف الجسدي فقط.

فالتحرش وفقا للنجار نوع من أنواع العنف الذي يمارس ضد المراة، كذلك حالات الاغتصاب.

ويؤكد مؤسس “مش عادي” أن المبادرة سيكون لها دور كبير في رفع الوعي بقضايا وحقوق المرأة مجتمعيًا، وتشجيع المراة التي تتعرض للعنف باستمرار على عدم الصمت ومواجهة المعتدي بكافة الوسائل القانونية المتاحة.

مشيرًا إلى أن المبادرة تقف ضد أي حالات عنف خاصة التي تصدر من داخل الأسرة، سواء من الأب أو الأخ أو الزوج أو حتى من امرأة لأخرى أو من المجتمع نفسه، من خلال استخدام لغة الأفلام والدراما في طرح أسئلة من واقع الحالات التي يتعامل معها الأطباء.

وأوضح النجار أن المبادرة توفر كافة أشكال الدعم لكل امراة تتعرض للعنف سواء أكان دعمًا نفسيًا من خلال مجموعة كبيرة من أساتذة الطب النفسي أو قانونيًا لمن تريد السير في الطرق القانونية.

المصدر:سكاي نيوز عربية

2 تعليقات
  1. […] أقرأ الخبر كاملاً من مصدره ـ أخبار سوق عكاظ […]

  2. […] أقرأ الخبر كاملاً من مصدره ـ أخبار سوق عكاظ […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.