مجلس الأمن والدفاع السوداني يصدر بيان بشأن سد النهضة

مجلس الأمن والدفاع السوداني
0

كشف مجلس الأمن والدفاع السوداني اليوم الخميس، بأن مفاوضات سد النهضة يجب أن تكون فقط تحت طاولة الاتحاد الإفريقي بالإضافة للمراقبين الثلاثة الذين يعملون مع فرق التفاوض بحسب اخبار السودان.

وأكد مجلس الأمن والدفاع السوداني اليوم الخميس، بأن أكثر من 20 مليون مواطن سوداني يعيشون على ضفاف النيل الأزرق ونهر النيل مؤكدا بأن من الضروري التوصل لاتفاق شامل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

مصر تتخذ اجراءات ضد إثيوبيا

وكشفت جمهورية مصر العربية أمس الأربعاء، بأنها ستتخذ كامل الإجراءات القانونية لمنع إثيوبيا من السيطرة على مواردها المائية وأكدت بأن جميع مؤسسات الدولة قد وضعت مفاوضات سد النهضة فى مقدمة اولوياتها.

انتقادات تطال الرئيس المصري وحكومته

وارتفعت أصوات التعليقات والانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي باعتباره من وقع على الاتفاق المبدئ مع إثيوبيا على بناء سد النهضة دون أن يجري استفتاء شعبي أو عرضه على البرلمان المصري.

ترحيب مصري باستئناف المفاوضات

وكانت قد رحبت جمهورية مصر العربية أمس الثلاثاء، باستئناف مفاوضات سد النهضة ولكن بشرط الالتزام بمخرجات القمة الإفريقية المصغرة والتي تنص على التفاوض لإبرام اتفاق ملزِم حول قواعد ملء وتشغيل السد.

وكشفت القاهرة يوم السبت عن تلقيها اتصالات عدة من جنوب أفريقيا ومفوضية الاتحاد الأفريقي لحثها على قبول العودة إلى عقد اجتماعات الجولة الحالية المتعثرة بشأن سد النهضة.

العودة إلى المفاوضات

وأوضحت مصادر دبلوماسية مصرية عن تلقي القاهرة يوم السبت، اتصالات عدة، من جنوب أفريقيا ومفوضية الاتحاد الأفريقي لحثها على قبول العودة إلى عقد اجتماعات الجولة الحالية المتعثرة بشأن سد النهضة .

وتحفظ المسؤولين المصريين المشاركين في اتصالات التفاوض على هذا الأمر، واشترطوا أولاً ضرورة سحب إثيوبيا المسودة التي أرسلتها والخاصة بقواعد الملء والتشغيل المقترحة من قبلها، والتي اعترضت عليها مصر والسودان بسبب تضمينها اتفاقاً أوسع لإعادة محاصصة مياه النيل الأزرق والدخول في مشروعات تنموية مشتركة تقول إنها ستعود بالفائدة على جميع الأطراف.

الافتقار للعدالة

وكانت واشنطن قد أوضحت بأنها ترى أن أي اتفاق ثلاثي حول مياه النيل الأزرق، من دون العرض على باقي دول حوض النيل -بما في ذلك دول النيل الأبيض- أمر يفتقر للعدالة، ويسمح باحتكار دولتي المصب للمياه، وإهدار نتائج الاتفاق الإطاري في عنتيبي عام 2010.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.