مساعي روسية مستمرة لحل أزمة سد النهضة

0

وجه رئيس مؤسسة حماية القيم الوطنية الروسية السيد مكسيم شوغالي رسالة مفتوحة الى المجلس السيادي ومجلس الوزراء في السودان، وقال أن الهدف هو معرفته العميقة بالعواقب الوخيمة التي قد تحل على المنطقة برمتها بحال لم يتم التعامل مع أزمة سد النهضة بشكل جيد ومناسب.

وقال شوغالي أن عدم وجود اتفاقيات استراتيجية قائمة على نهج علمي بشأن تشغيل سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا يؤدي الى مخاطر جسيمة على كل المنطقة وشعوبها، مشيراً الى أن هناك عدد من الدراسات العلمية قامت بها مجموعة من العلماء الروس والتي تجعل من الممكن تنظيم تشغيل السدود على النيل بشكل لا تتضرر معه مصالح السودان ومصر وأثيوبياً، وكان قد دعا شوغالي سابقاً السودان الى اعادة دراسة الاقتراحات الروسية المفيدة.

وحذر شوغالي من أن الوضع خطير وجدي لأن تداعيات انهيار سد النهضة قد تكون كارثية، وجاء بمثال الوضع في المانيا حيث كان للسيول والفيضانات الأخيرة تداعيات سلبية وعدد من الضحايا. وقال شوغالي انه من الضروري أن يكون هناك يتطلب وجود الإرادة السياسية والدبلوماسية في المفاوضات والاعتماد على المعرفة العلمية في إدارة الهياكل الهيدرولوجية على طول نهر النيل.

ودعا شوغالي السلطة السودانية الى العمل بشكل علمي وجاد من أجل تأمين سلامة الأجيال السودانية اللاحقة والعمل على حل أزمة سد النهضة بما يتوافق مع مصالح السودان ومصالح دول حوض النيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.