معاناة العالقين السودانيين في مصر تتجدد.. والوعودات الحكومية تذهب أدراج الرياح

السودانيون العالقون بمصر المصدر وسائل تواصل
0

تتجدد مناشدة المواطنين السودانيين العالقين في مصر يوماً بعد الآخر من أجل الحصول على طريقة من أجل الوصول إلى السودان في أقرب وقت ممكن في ظل أوضاع إنسانية بالغة التعقيد يعيشها هؤلاء العالقون .

وقفات احتجاجية

ونظم عدد كبير من العالقين في مصر وقفة احتجاجية أمام مقر السافارة السودانية بالعاصمة المصرية القاهرة صباح اليوم الاثنين .

وحدثت العديد من المشادات بينهم وبين المسؤولن في السفارة، مما أدى إلى تدخل الأمن المصري لمنع حدوث الاشتباكات .

وفي أسوان وتزامناً مع الوقفة الاحتجاجية أمام مقر السفارة خرج عدد من السودانيين واعتصموا أمام القنصلية السودانية بأصوان .

وتوعد المحتجون بمواصلة اعتصامهم ما لم تتحقق مطالبهم المتمثلة في إجلائهم إلى السودان في أقرب وقت ممكن، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد أو ما يعرف بكوفيد 19 .

ويتوقع أن ينظم المحتشدون تظاهرات أكبر منتصف ونهاية الأسبوع الحالي، لأن البعض منهم يصف المسؤولين السودانيين بمخالفي الوعود باعتبار أن الحكومة وعدت أكثر من مرة بإجلائهم من مصر ولكن ذهبت وعوداتهم أدراج الرياح .

 توتر مصري

وكانت العديد من الجهات المصرية قد طالبت الحكومة السودانية في الأيام الماضية بضرورة حل مشكلة العالقين في مصر، لأن هذا الأمر يسبب الكثير من التوتر في العاصمة المصرية وفي المحافظات الآخرى التي يتجمع فيها السودانيون .

وفي الوقت الذي تجابه فيه القوات المصرية بكافة انواع خطر انتشار فيروس كورونا تعمل هذه المظاهرات على إرهاقهم بشكل أكبر، وهو أمر لا تريد السلطات المصرية حدوثه بشكل متكرر في الفترة المقبلة لا سيما وأن الوباء في البلاد يزيد بشكل متواصل خلال الأيام المقبلة .

وفي السياق كانت الحكومة المصرية قدر حذرت من دخول عناصر تخريبية في وسط السودانيين من أجل التخريب، وبالتالي إفساد العلاقة بين العاصمتين القاهرة والخرطوم .

موقف المسؤوليين

وبالمقابل وفي ظل هذا التوتر الذي تعيشه السلطات السودانية في القنصلية والسفارة في القاهرة، فإن مسؤوليتهم تجاه العالقين تعتبر مسؤولية مباشرة .

وتعمل السفارة القنصلية على حد سواء من أجل توفير لوازم الإعاشة الومية بالنسبة للعالقين في مصر .

وقال أحد العالقين لـ ( سوق عكاظ ): ” الأوضاع التي نعيشها بالغة التعقيد، والإشكالية الأكبر تتمثل في أن الوعود التي وعدتنا الحكومة بتنفيذها لم يحدث فيها شيء حتى الآن ” .

وأضاف المصدر: يوماً بعد الآخر تتجدد الإشكاليات لأنه يوجد بيننا من هو مريض بأمراض مختلفة، كما يوجد بيننا كبار السن” .

وكان عدد من العالقين من الفئات الشبابية قد قرروا الذهاب إلى السودان مشياً بالأقدام، الأمر الذي وصف في وسائل التواصل الاجتماعي بالمخزي في حق الحكومة السودانية .

الجدير بالذكر ان أكثر من 1300 سوداني عالقين في القاهرة وكانوا في زيارات لأغراض مختلفة من مصر، فمنهم من جاء لغرض الاستشفاء ومنهم من جاء للتجارة، وقررت العاصمة الخرطوم غلق الأجواء السودانية والحدود دون مراعاة لأوضاعهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.