مسيحيو العراق يترقبون بلهف زيارة البابا إلى بغداد في مارس المقبل

مسيحيو العراق يترقبون بلهف زيارة البابا
0

يترقب مسيحيو العراق بلهف زيارة البابا فرانسيس إلى بلادهم، مطلع الشهر القادم, حيث تعتبرهذه الزيارة هي الأولى من نوعها لبلد يواجه تحديات أمنية وصحية هائلة جراء وباء كورونا، ويتعرض فيه المسيحون إلى مشاكل كبيرة، وفق تقرير نشره موقع فويس اوف اميركا “.

وظل البابا فرانسيس لسنوات مبديا قلقه الشديد لمحنة مسيحيي العراق وغيرهم من الأقليات العرقية التي ظلت تعاني لسنوات من ويلات داعش وأعمال العنف الطائفية.

ووفق احصائيات فقد انخفاض أعداد مسيحيو العراق من مليون ونصف المليون شخص في عام 2003 إلى ما بين 150 ألف شخص و400 ألف شخص، حاليا.  

وأقر القس العراقي في كنيسة المشرق الآشورية، إيمانويل يوحنا، للموقع الأميركي، إن “زيارة البابا ستشجعهم (مسيحيي العراق) بشدة”.

مضيفا أن “المسيحيون متفائلون للغاية لأنها علامة أمل وعلامة على التضامن، رغم الوباء والتحدي الأمني، وهذا واضح تماما. نصلي ونأمل ألا يحدث شيء” قد يعكر صفو الزيارة.

ويدير الأب يوحنا “برنامج العون المسيحي” في شمال العراق، والمخصص لمساعدة عشرات آلاف العراقيين الذين أرغمهم مسلحو داعش على النزوح من ديارهم في دهوك وسهل نينوى بين عامي 2014 و2017. 

ويقول القس يوحنا إن أكثر من نصف سكان سهل نينوى، معقل المسيحيين التاريخي للعراق، لا يزالون مشردين في مناطق الأكراد، أو فروا إلى الخارج، فيما يخشى آخرون الميليشيات الشيعية التي صادرت ممتلكاتهم.

وثيقة أخوة إنسانية

من المقرر أن يزور البابا، الموصل، التي دمرها مسلحو داعش بشدة، وسط  مساع حثيثة لإعادة إعمار مسجد “النوري” الشهير في المدينة، وكنيسة “سيدة الساعة”.

كما يساعد القس الدومينيكي الفرنسي، أوليفييه بوكيلون، في الإشراف على العمل، مشيدا بالجهود التي يبذلها المسلمون والمسيحيون وبقية المجتمعات “لفعل شيء إيجابي معا”.

وقال: “نحن نعلم أنه سيكون تحديا للجميع لإعادة بناء الثقة بين الأشخاص والعائلات والمجتمعات. ولكن هذا هو إيماننا. نحن نؤمن بإله الرحمة، ونعتقد أن هذه الإنسانية مسؤولية مشتركة”.

وسيلتقي البابا فرنسيس بالمرجع الشيعي، علي السيستاني، في إطار جهوده لاستيعاب واحتضان العالم الإسلامي.

وسيشارك البابا أيضا في لقاء بين الأديان في بلدة “أور” الجنوبية، مسقط رأس النبي إبراهيم الذي يؤمن به اليهود والمسيحيون والمسلمون، على حد سواء.

كما يتوقع أن يقوم البابا بالتوقيع على “وثيقة أخوة إنسانية “، خلال زيارته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.