مصر .. القبض على رسام كاريكاتير يدعو لإحياء ذكرى ثورة 25 يناير

جانب من أحداث ثورة 25 يناير 2011 \ The New Arab
0

أوضح مصدران أمنيان في مصر بأن أجهزة الأمن قامت بإلقاء القبض على رسام كاريكاتير اليوم الإثنين بسبب دعوته لإحياء الذكرى العاشرة ثورة 25 يناير التي أدت لسقوط نظام مبارك.

ويصادف اليوم الذكرى العاشرة للثورة المصرية التي اندلعت يوم 25 يناير من العام 2011.

وقال المصدران لوكالة رويترز إن السلطات ألقت القبض على رسام الكاريكاتير أشرف حمدي صباح يوم الإثنين في منزله للتحقيق معه في تهم تتعلق بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ونشر أخبار كاذبة، وفقًا لموقع (swissinfo).

ونشر حمدي تسجيلا مصورا قصيرا على فيسبوك يوم الأحد تحية “لأبطال” شارع محمد محمود بوسط القاهرة حيث لقي عشرات المتظاهرين حتفهم في اشتباكات مع قوات الأمن في نوفمبر2011.

وبدأت المظاهرات التي أطاحت بمبارك وساعدت في انتشار موجة من الاحتجاجات في أنحاء المنطقة قبل عقد من الزمان في 25 يناير كانون الثاني وهو اليوم الذي تحتفل فيه مصر بعيد الشرطة.

وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين خطابا سنويا في أكاديمية الشرطة بالقاهرة ركز فيه على أهمية الاستقرار والتنمية لكنه أشار بإيجاز إلى الانتفاضة.

وقال السيسي: “يتواكب اليوم (عيد الشرطة) مع احتفال مصر بذكرى ثورة 25 يناير تلك الثورة التي قادها شباب مخلصون متطلعين لمستقبل وواقع أفضل”.

وأضاف: “وأقول لشباب مصر إن وطنكم يتطلع حاليا لسواعدكم الفتية وجهودكم الصادقة لاستكمال طريق الإصلاح والبناء والتنمية”.

وفي عام 2013 أطاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع بالرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وهو أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر. وأصبح السيسي رئيسا للبلاد في عام 2014 وقاد حملة واسعة ضد المعارضة السياسية.

في السياق قامت قوات الأمن المصرية بتعزيز قواتها المنتشرة في البلاد، الإثنين، وذلك مع حلول ذكرى ثورة 25 يناير .

كما يصادف اليوم “عيد الشرطة” الذي يأتي بسبب تصدي قوات الشرطة المصرية للقوات البريطانية في العام 1952م بمدينة الإسماعيلية والذي أدى إلى مقتل ما يزيد عن 50 من عناصر الشرطة.

وأوضح موقع (الحرة) أن قوات الأمن المصرية كثفت تواجدها في الشوارع الرئيسية والمؤسسات الحكومية الحساسة.

وكان المهندس المصري محمد علي قد قدم دعوات عبر الشبكات الاجتماعية للنزول إلى الشوارع مع إحياء ذكرى 25 يناير والتعبير عن الاحتجاجات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.