مصر.. فضيحة انتخابية ورشاوي تُوزع على الناخبين

رشاوي في انتخابات مجلس النواب بمصر مصدر الصورة البيان
0

تمكنت السلطات في مصر من ضبط أشخاص يقومون بتوزيع رشاوي على الناخبين، في انتخابات مجلس النواب 2020، التي تجري هذه الأيام في مصر.

وبحسب وسائل إعلام مصرية فقد أظهر فيديو لـ”مرشحة” توزع في مواد تموينية غذائية، كنوع من الرشوة، من أجل ضمان التصويت لها، لكن المرشحة نفت الأمر جملة وتفصيلا، بحسب “سكاي نيوز“.

هذا وتفيد الوسائل إلى أن هذه الوقائع حدثت في مدينة الإسكندرية الساحلية، حيث تم ضبط 6 من أفراد الحملة الانتخابية يحملون الأموال لتوزيعها على الناخبين مقابل التصويت لمرشحتهم، النائبة السابقة “مي محمود”.

هذا وقد دعا رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في انتخابات مجلس النواب جميع المواطنين المصريين لاستخدام حقهم الذي كفله الدستور والقانون في اختيار من يمثلهم في مجلس النواب.

وجاءت دعوة رئيس الجهاز، الدكتور صالح الشيخ، بعد أن أدلى بصوته في انتخابات مجلس النواب “2020” بمصر، وفقا لـ“أخبار اليوم”.

حيث تجري المرحلة الأولى من الانتخابات في 14 محافظة مصرية وهي : ” الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح”.

وانتهت المرحلة الأولى للتصويت الأحد، وتجرى الجولة الثانية يومي السابع والثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر على أن تُنظم جولات الإعادة في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر ومطلع كانون الأول/ ديسمبر.

ويُجرى التصويت لمثل هكذا انتخابات برلمانية وفقا لقانون جديد يخصص 50 بالمئة من المقاعد البالغ عددها 568 لقوائم مرشحين معلنة سلفا، وهو نظام يقول معارضون إنه يفيد مؤيدي السيسي.

ويخصص القانون باقي المقاعد الخاضعة للانتخاب إلى مرشحين فرادى في حين يعين السيسي 28 نائبا بشكل مباشر.

والقائمة المرشحة للمركز الأول هي “مستقبل وطن” التي فازت في آب/ أغسطس بنحو ثلاثة أرباع مقاعد مجلس الشورى المخصصة للانتخاب.

وانتشرت اللوحات الإعلانية واللافتات العملاقة في جميع أنحاء القاهرة والمحافظات الأخرى للمرشحين في الدوائر المختلفة، لتحث المصريين على التوجه إلى صناديق الاقتراع. حتى إن بعض المرشحين قاموا بتصوير وبث أغان مصورة لجذب الناخبين.

ويعيد العديد من أعضاء البرلمان المنتهية ولايته ترشيح أنفسهم في الانتخابات التي تشارك فيها أحزاب سياسية عدة لا وزن حقيقي لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.