مصر..نجيب ساويرس يدعو إلى الحرب فى حال منع بلاده من مياه النيل

نجيب ساويرس
0

كشف نجيب ساويرس رجل الأعمال المصري البارز اليوم الجمعة، بأنه مع خيار الحرب وتدمير سد النهضة فى حالة قيام إثيوبيا بحرمان مصر من حصتها فى مياه النيل نسبة لأن مصر تعتمدر بشكل كلي فى مياه النيل لتوفير احتياجاتها، مؤكدآ بأنه سيقدم صوته للحرب فى حال حرمت إثيوبيا مصر من الماء بحسب قناة روسيا اليوم.

حوار من مقابلة

وجاء تصريح رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس خلال مقابلة له مع موقع The African Report الإفريقي، الذي سأله عن إذا كان يعتقد بأن الحل العسكري لقضية سد النهضة الإثيوبي ممكنا ومعقولا وعن علاقة مصر مع إثيوبيا ومتبقي دول افريقيا بشكل عام.

وقال ساويرس لصاحب المقابلة فى ردآ على السؤال ” أنه ليس معقولا، لكن دعني أسأل سؤالا، تخيل أن شخصا يحبسك في منزلك، وفجأة لا تملك الطعام ونفذ منك، لا يوجد طعام لأن مصر تعتمد بنسبة 100% على النيل في توفير مياهها، لذلك إذا قرر شخص ما أن يخرج ويغلق الصنبور، ثم فجأة تجف كل أراضيك الزراعية ويبدأ شعبك في الموت، فماذا يمكن أن يفعلوا، هل يراقبون أنفسهم وهم يموتون، أم يذهبون للقتال من أجل حقهم “.

توسطات سودانية

أكد رئيس مجلس الوزراء، بأن السودان يعمل بشكل جاد مع شركائه للوصول إلى اتفاق يضمن عدم تضرر مصالح أيا من إثيوبيا أو مصر أو السودان، من أجل الوصول إلى اتفاقية محكمة، تتضمن كافة الجوانب بما في ذلك ملء وتشغيل سد النهضة مطالبآ ب التوصل لاتفاقية مُحكمة تعالج أزمة سد النهضة، وأن نهر النيل ملك لكل الدول التي يصب فيها ابرزها مصر والسودان.

وسائل إعلام إثيوبية

وبث التلفزيون الإثيوبي، في وقت سابق، كلمة رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد مصحوبة بلقطات من التعبئة والاحتفالات الشعبية والأهازيج والأغاني، وهنأ شعبه باكتمال المرحلة الأولى من تعبئة سد النهضة الذي أثار توترا كبيرا مع مصر والسودان، دون التوصل إلى اتفاق نهائي لأزمة سد النهضة.

وقال نائب رئيس الوزراء الإثيوبي السيد ديمقى مكونن حسن أن التعبئة الأولية لسد النهضة وضعت النهاية للاستخدامات غير العادلة لنهر النيل الأزرق، لقد هزمنا كل التحديات وبإكتمال التعبئة الأولية لسد النهضة العظيم حققت اثيوبيا إنتصارا حقيقيا لضمان حقوقها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.