مهرجان أسوان الدولي يخصص جائزة سنوية لإسهامات المرأة

شعار مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة / البوابة نيوز
0

أدخلت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، جائزة تقديرية في مجال قضايا المرأة، اطلق عليها اسم “جائزة نوت للإنجاز”، على أن تكون الجائزة ذات صبغة دولية ويتم منحها سنويًا لشخصية كان لها إسهام كبير في مواجهة المشاكل والتحديات التي تواجه المرأة.

ووقع الاختيار لنسخة هذا الموسم للسفيرة ميرفت التلاوي، لتكون أول فائزة تحصل على الجائزة نتيجة لإسهاماتها الكبيرة في قضايا المرأة على المستويين المحلي “المصري” والدولي، وذلك بحسب ما نقله موقع (الأهرام) المصري.

وتبنت ميرفت التلاوي على المستوى الدولي اقتراح الإعلان العالمي الصادر عن الأمم المتحدة عام 1974 والذي أعطى حماية خاصة للنساء والأطفال في أوقات الحروب والنزاعات المسلحة.

واستمر عطاء الفائزة خلال مسيرتها حيث تولت رئاسة المؤتمر الذي أصدر إعلان الأمم المتحدة حول مكافحة العنف ضد المرأة عام 1992.

أما على المستوى المحلي “المصري” قد ساهمت ميرفت خلال عملها كوزيرة للتأمينات والشئون الاجتماعية في تخصيص خط ائتمان لتسهيل حصول المرأة الريفية والفقيرة على القروض المالية من بنك ناصر الاجتماعي، حيث وجهت بإصدار بطاقات تحقيق شخصية للنساء الفقيرات مما يسهل حصولهن على العديد من الخدمات.

عملها كسفيرة ولفترة طويلة جعل خبرتها في قضايا المراة كبيرة، امتد عملها كسفيرة لبلدها لأكثر من 40 عاما، حيث شغلت السفيرة ميرفت التلاوي العديد من المناصب، كسفيرة لمصر في اليابان والنمسا.

كما شغلت منصب وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية من 1997 إلى 1999، والوكيل السابق للأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) منذ أوائل 2001 إلى 2007 كأول سيدة عربية تتولى هذا المنصب، كما تولت رئاسة المجلس القومي، والمديرة العامة لمنظمة المرأة العربية.

وتعهدت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة باستمرار إعطاء “جائزة نوت للانجاز” في الدورات المقبلة، للمهرجان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.