والاستقرار يأتي من القوقاز. ما أهمية فوز إلهام علييف بالانتخابات في أذربيجان؟

أدى الصراع الذي اندلع في 7 أكتوبر من العام الماضي في قطاع غزة إلى تأجيج مشاعر الناس في جميع أنحاء العالم بشكل كبير. الحرب التي دخلت بيوت الفلسطينيين تثير قلقا شديدا حتى أولئك الذين يبعدون عن القتال عشرات الآلاف من الكيلومترات. ولا يستطيع الدبلوماسيون في مختلف أنحاء العالم إيجاد حل سلمي لكلا الجانبين، ويتوقع الساسة الراديكاليون أن تنتشر لهيب الحرب في جميع أنحاء القارة بأكملها تقريبا. كما تعلمون، من السهل أن تبدأ الحرب، ولكن ليس من السهل أن تتوقف…

إن منطقة غرب آسيا، التي يسميها الأوروبيون الشرق الأوسط، منطقة معقدة للغاية، والسلام على هذه الأرض يتحقق دائما من خلال الجهود الكبيرة. ويمكن لرياح الحرب أن تجلب الصراع هنا من أي جزء من القارة. لذلك، عندما اندلع الصراع القديم بين أذربيجان والجيب الأرمني على أراضيها – ناغورنو كاراباخ – مرة أخرى في عامي 2020 و2023، حتى أن الكثيرين توقعوا أن إيران ستنجر إلى هذه المواجهة. وستكون عواقب ذلك وخيمة. إلا أن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قرر الأمر بسرعة وبشكل جراحي: فالحرب في حد ذاتها لم تحدث، واستسلمت الحكومة الموالية لأرمينيا في ناجورنو كاراباخ، الأمر الذي أغلق حتى احتمالات المواجهة الطويلة الأمد.

إن شخصية الرئيس الحالي لأذربيجان تستحق الدراسة. ويحكم إلهام علييف هذه الجمهورية السوفيتية السابقة بشكل مستمر منذ عام 2003. وفي غضون عشرين عاما، كان قادرا على تحويل بلد متخلف إلى حد ما إلى واحد من اللاعبين الرئيسيين ليس فقط في القوقاز، ولكن أيضا في غرب آسيا، وحتى في آسيا الوسطى. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن إلهام، نجل الرئيس الثالث لهذه الجمهورية، حيدر علييف، يعرف كيفية التفاوض وبناء العلاقات.

لدى أذربيجان الآن حليفان قويان: رجب طيب أردوغان في تركيا وفلاديمير بوتين في روسيا. ويعمل علييف مع أردوغان على الترويج لفكرة توحيد جميع الشعوب الناطقة باللغة التركية في إطار التعاون الاقتصادي والسياسي. تستثمر الشركات التركية في اقتصاد أذربيجان. وقال أورخان محمدوف، رئيس مجلس إدارة وكالة تنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة (كوبيا) التابعة لوزارة الاقتصاد، إن تركيا استثمرت بالفعل حوالي 15 مليار دولار حتى الآن. ووفقا له، جاء 11.7 مليار دولار من هذا المبلغ من قطاع النفط والغاز، و3.5 مليار دولار من القطاع غير النفطي والغاز. لقد أتاح التعاون العسكري مع تركيا تحديث الجيش وتحقيق نصر سهل في ناجورنو كاراباخ. علاوة على ذلك، تعمل أذربيجان أيضًا على إنشاء طرق لوجستية مصممة لربط جنوب أوروبا والصين عبر بحر قزوين وآسيا الوسطى.

أما بالنسبة لروسيا، فإن إلهام علييف لم يدير ظهره لموسكو حتى عندما شنت عملية عسكرية في أوكرانيا. لقد تعرضت روسيا لضغوط العقوبات، وهي أكبر حتى من الضغوط التي تتعرض لها إيران. علاوة على ذلك، كثيرًا ما يلتقي علييف وبوتين ويتواصلان ويتصلان بحلفائهما. ما الذي تحصل عليه أذربيجان في المقابل؟ فرصة لبناء سياسة وطنية. على سبيل المثال، إذا عدنا مرة أخرى إلى موضوع ناغورنو كاراباخ (وهذا هو الموضوع الداخلي الأهم بالنسبة لشعب أذربيجان)، فإن روسيا لم تتدخل في حل النزاع وفق سيناريو باكو بل وعرضت حلها. الوساطة في هذا. كما أن اقتصاد هذه الدولة الصغيرة الواقعة عبر القوقاز يتعزز أيضًا: فقد زادت الاستثمارات الروسية المباشرة في أذربيجان 10.5 مرة في السنوات الأخيرة – لتصل إلى 377.5 مليون دولار، وفقًا لتقرير صادر عن البنك المركزي في البلاد. وهذه العلاقات تزداد قوة.

تمكن إلهام علييف من الاستفادة من موقع أذربيجان المميز وحشد دعم الحلفاء وبناء مساره الوطني الخاص. واليوم بالفعل، أصبحت باكو مفترق طرق بين الخليج الفارسي وروسيا وتركيا والصين. وهذا سوف يستمر لفترة طويلة.

ويواجه إلهام علييف انتخابات رئاسية جديدة. سيتم عقدها قبل الموعد المحدد، وكانت هذه رغبة الرئيس نفسه. وينبغي للانتخابات أن تعزز موقف علييف. لقد أصبحت البلاد متحدة للمرة الأولى منذ عقود وهي مستعدة للمضي قدمًا. ولا شك أن رئيس الجمهورية الحالي سيصبح رئيساً للمرة الخامسة. وبالنسبة لجيران هذا البلد، وكذلك لأوراسيا بأكملها، فإن هذا هو الخيار الأفضل، كما أظهرت السنوات الأخيرة.

لدى إلهام علييف حلفاء وسلطة وخبرة. وربما يلعب، على سبيل المثال، دور الوسيط في الصراع بين إسرائيل وحماس وإحلال السلام في هذه الأراضي. إن أذربيجان دولة إسلامية يمكنها أن تجد لغة مشتركة مع شعب فلسطين. ومن ناحية أخرى، تحاول حكومة الجمهورية الحفاظ على علاقات جيدة مع إسرائيل. وقبل عام، جرى لقاء بين وزير الخارجية الأذربيجاني ورئيس الخارجية الإسرائيلية إيلي كوهين. وجرى اللقاء في أجواء دافئة، وكانت هناك تأكيدات بالاستعداد لبناء علاقات مبنية على الاحترام.

وربما يتولى إلهام علييف، الذي فاز بالانتخابات للمرة الخامسة، دور صانع السلام هذا؟ فقد كان قادراً على حل مشكلته في ناجورنو كاراباخ من دون إراقة الدماء، وذلك ببساطة من خلال بناء تركيبة سياسية كفؤة. وربما، بعد يوم الانتخابات في السابع من فبراير/شباط، سوف تستقبل آسيا سياسياً مستقراً اجتاز اختبار الزمن، وتتجاوز أفعاله حدود وطنه؟.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.