وساطة مصرية بين إسرائيل وحماس لتبادل الأسرى

1

أعلن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، عن تنفيذ وساطة مصرية بين حركة حماس وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق جديد لتبادل الأسرى، مشيداً بالدور المصري للتحقيق الصلح بين الطرفين.

جاء ذلك خلال لقاء مع صحفي في بيروت، أمس الجمعة، قال فيه: ” أن حركة حماسترحب بالدور المصري في إمكانية الوصول إلى اتفاق تبادل جديد (للأسرى)، وتعرب عن أملها بإنجاز شيء على هذا الصعيد” .

وأكمل هنية “الإخوة في مصر يتابعون العديد من الملفات بينها المصالحة والحصار ومعبر رفح وتبادل الأسرى”، بحسب موقع RT.

ولم يوضح هنية ان كان هناك تقدم في ملف تبادل الأسرى بين حركته وإسرائيل، حيث اتهمت إسرائيل في وقت سابق إن حركة حماس، تحتجز 4 جنود إسرائيليين منذ الحرب التي شنتها على قطاع غزة 2014.

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية “كان” في أغسطس الماضي ، عن فشل الوساطة المصرية لحل الخلافات بين حركة حماس وإسرائيل، بعد جلسات من التفاوض والتشاورات الكثيره بين الطرفين في محاولة جاهدة من مصر لتسوية الخلافات ووقف إطلاق النار.

كما وذكرت القناة الإسرائيلية أن الخلاف بين إسرائيل وحركة حماس وضع الوسطاء المصريين في طريق مسدود،، كما وبثت القناة تهدد إسرائيل باحتمال وقوع مواجهة عسكرية، لكنها تدعي أن رئيس “حماس” في القطاع يحيى السنوار غير مهتم بذلك، محاولا تحقيق بعض الإنجازات الاقتصادية لغزة.

كما وأشارت إلى إن إسرائيل عرضت تقديم اامساعدة الطبية اللازمة الى غزة لمواجهة فيروس كورونا، مقابل وقف إطلاق الصواريخ والبالونات الحارقة دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ومن جهة اخرى، أطلقت سهى عرفات، أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، تحذيراً من على شاشة تلفزيون إسرائيلي، لتقول إنها تتلقى تهديدات من مسؤولين بالسلطة الفلسطينية بعد تدوينة نشرتها على صفحتها في موقع Instagram .

 واعتذرت فيها “نيابة عن الشعب الفلسطيني لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد إعلان التطبيع بين الإمارات وإسرائيل” وفق تعبيرها في مقابلة أجرتها معها قناة “كان” التلفزيونية، وكما هددت سهى بفتح أبواب جهنم على السلطة الفلسطينية، إذا تسببوا في إيذائها أو أفراد عائلتها.

تعليق 1
  1. […] وساطة مصرية بين إسرائيل وحماس لتبادل الأسرى […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.