حسان دياب يحذر من نتائج رفع الدعم عن المواد الأساسية

حسان دياب المصدر المنار
0

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب في كلمة له مساء أمس الجمعة مصرف لبنان من رفع الدعم عن المواد الأساسية، معتبراً بأن السلع الأساسية من الصعب رفع الدعم عنها لأنها تمس المواطن اللبناني .

وقال دياب: ” إن هذه الخطوة إذا حصلت ستكون نتائجها كارثية بشكل كبير، ويتحمّل مسؤوليتها مصرف لبنان، مع كل الذين يؤيدون أو يغطّون قرارا كهذا”.

رفع غير مقبول

وأضاف دياب: ” إن توجه مصرف لبنان لرفع الدعم غير مقبول في الوقت الراهن، فالضغوط الاجتماعية والمعيشية قاسية على اللبنانيين، وقدراتهم الشرائية تآكلت بشكل حاد نتيجة الانهيار النقدي الناتج عن السياسات المالية السابقة التي استنزفت مقدّرات البلد وأفقرت اللبنانيين وتسببت بهذه الفجوات المالية الضخمة في مالية الدولة ومصرف لبنان وفي ودائع اللبنانيين” .

وزاد “لا أحد يزايد علينا في الحرص على احتياطي مصرف لبنان، فنحن من اتخذ القرار التاريخي بوقف سداد الدين، ولو دفعنا سندات اليوروبوند هذه السنة، والبالغة ما يقرب من 5 مليارات دولار، لكان انخفض الاحتياطي من 22.5 مليار دولار إلى 17.5 مليار دولار” .

واختتم: ” لكان هذا المعيار الذي يتحدث عنه مصرف لبنان اليوم لرفع الدعم عن الأدوية والمواد الغذائية والطحين والمحروقات، قد تم تطبيقه منذ شهر مارس الماضي”.

من الواضح بأن السلطات اللبنانية تتقاعس وبشكل واضح عن معالة الأزمات الاقتصادية والسياسية في البلاد، وهو الأمر الذي جرف العديد من المواطنين اللبنانيين إلى سكة الهلاك والدمار، حيث أن بعض اللبنانيين لقوا حتفهم جراء الأوضاع الاقتصادية الأخيرة على قرار الرجل الي انتحر تاركاً رسالة مفادها بأن الجوع كافر .

تقصير تجاه الرعايا

وفي تقريرها العالمي للعام الحالي 2020 قالت منظمة هيومن رايتس ووتش بأن السلطات اللبنانية قصرت بشكل كبير تجاه رعاياها خاصة في الرعاية الصحية بسبب جائحة كورونا في البلاد .

كما أوضحت المنظمة بأن القوى الأمنية في البلاد لم تكن قادرة على حماية المتظاهرين من الهجمات العنيفة للمتظاهرين المناوئين لهم، ما شكل الكثير من المخاطر عليهم .

وفي السياق قال جو ستورك، نائب مدير الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “لم يفعل السياسيون اللبنانيون ما يُذكَر لوقف تدهور الأوضاع المعيشية ولم يستجيبوا لمخاوف المحتجين بشأن الأزمة الاقتصادية المتفاقمة. تقصيرهم يهدد بتفاقم صعوبة الحصول على الرعاية الصحية وتوافر الإمدادات الطبية بشكل كارثي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.