وزيرة الصحة المصرية مستعدة لتجربة لقاح كورونا

0

أعلنت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، اليوم الأحد ، عن كامل استعدادها لتجربة لقاح كورونا الصيني، كما وأكدت انها تلقت اتصالات عديدة من عدد من الشخصيات المهمة الذين طلبوا أيضًا في تجربة اللقاح عليهم.

حيث قالت: “طالما الصحة جيدة والتحاليل تدل على أن الحالة جيدة قد تكون الأثار الجانبية للقاح ارتفاع بسيط في درجات الحرارة وهو ما حدث مع أحد المتطوعين بلقاح جامعة أوكسفورد”.

وأشارت إلى ان هناك 135 لقاحًا دخلوا مرحلة التجارب السريرية، منهم 7 وصلوا إلى المرحلة الثالثة، لافتة إلى أن مصر مهتمة بلقاح أوكسفورد ولقاحين آخرين لشركة صينية.

وأشارت الي أن : “تحليل وقياس الأجسام المضادة للمتطوعين بعد إعطائهم تطعيم أو لقاح كورونا”، لافتة إلى أنه سيعلن غدًا موقع التقدم للتطوع في التجارب السريرية للقاح كورونا”.

وأكملت : “سيحصل المتطوع على جرعة في أعلى الذراع ويوضع تحت الملاحظة لمدة ساعة ثم يتم التواصل معه بعد 24 ساعة للاطمئنان على صحته، وما إذا كان يعاني من أثار جانبية وبعد 21 يومًا يحصل على جرعة ثانية، وبعدها يتم تحليل الأجسام المضادة ومناعة الجسم في مواجهة الفيروس”.

وأكدت هالة زايد ايضا :”أن فاعلية المصل أو اللقاح لا تقل عن 6 أشهر ولا توجد مدة محددة في الوقاية من الإصابة من الفيروس”،بحسب موقع مصراوي.

أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، بدء إستقبال المتطوعين لإجراء تجارب المرحلة الثالثة على لقاح الفيروس كورونا المستجد.

حيث اتاحت وزارة الصحة المصرية موقعا إلكترونياً لتسجيل المتطوعين لإجراء الأبحاث الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد.

واكدت الوزيرة إلى ثبات فاعلية اللقاحين في المرحلة الأولى والثانية والثالثة أيضا في بعض الدول التي أجرت التجارب السريرية، موضحة أن هناك أكثر من 135 لقاحا دخلت في التجارب السريرية و7 منها فقط وصلت للمرحلة الثالثة.

واوضحت زايد أن الفرق بين المرحلة الأولى والثانية والثالثة، هو أن المرحلة الثالثة تثبت أمان العقار وجرعته المناسبة وأنها تعطى مناعة ويتم تجربته على عدد أكثر من المتطوعين.

وتابعت: “بالنسبة لـ7 لقاحات التي وصلت للمرحلة الثالثة اشتغلنا مع التحالف الدولي للقاحات والأمصال ودخلنا في تحالف كبير جدا في جنيف حتى يؤمن لنا احتياجاتنا وحجز لنا 30 مليون جرعة”.

وأشارت الوزيرة أن النوعين من اللقاح الذين سيجري اختبارهما طورتهما شركة صينية تعطي التطعيمات الأساسية لشلل الأطفال، وهي “من الشركات الرائدة فى مجال اللقاحات” بحسب ما جاء على سبوتنك.

كما شددت زايد عن اعتقادها بأن فيروس كورونا لن يرحل تماما ولكننا سنتعايش معه، مشيرة إلى أن مصر ما زالت في الموجة الأولى وأصبحت لديها القدرة على التأقلم والمناورة في الإدارة للاستيعاب والتحكم في الجائحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.