أبوظبي للتنمية يدعم السودان بـ556.5 مليون دولار

صندوق أبوظبي للتنمية يدعم السودان بـ556.5 مليون دولار \ Pinterest
0

نفذ صندوق أبوظبي للتنمية لصالح حكومة السودان الفترة الماضية حزمة مساعدات بـ556.5 مليون دولار لدعم القطاع المالي والاقتصادي.

وأكد محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية أن التعاون مع السودان شمل أيضا توفير الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والغذائية والزراعية.

وأوضح أن الدعم يأتي في إطار استمرار الصندوق في تقديم برامج المساعدات المخصصة للشعب السوداني الشقيق لاستكمال ما تبقى من منحة دولة الإمارات والبالغ قيمتها 1.5 مليار دولار.

وقال السويدي في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الإثنين إن المساعدات المقدمة للشعب السوداني تأتي بتوجيهات كريمة من القيادة الرشيدة للدولة والتي تحرص على ضمان استقرار الوضع المالي والاقتصادي في السودان.

وأضاف إن دولة الإمارات ملتزمة بالاستمرار بتنفيذ حزمة المساعدات التي أقرتها والبالغ قيمتها الاجمالية 1.5 مليار دولار والمخصصة لتلبية احتياجات الشعب السوداني من السلع الأساسية، بالإضافة إلى تحقيق الاستقرار المالي الاقتصادي الذي تسعى اليه الحكومة السودانية.

تجدر الإشارة بأن وزارة الخارجية الإماراتية، رحبت عبر في بيان رسمي بقرار السودان تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مشيدة بجهود الولايات المتحدة والسودان وإسرائيل للوصول إلى هذا الاتفاق التاريخي.

وذكر بيان وزارة الخارجيةالإماراتية، إن “قرار السودان في مباشرة العلاقات مع إسرائيل تعد خطوة مهمة لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة”.

وأضافت، أن “هذا الإنجاز من شأنه توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي وكذلك الدبلوماسي”.

الإمارات تحقق مع صحفي سوداني

على صعيد منفصل، أجرت الإمارات تحقيقًا مع صحفي سوداني مقيم في أبو ظبي، جراء حديثه عن وجود تدخل استخبارات خليجية في أزمة شرق السودان.

ويدور في شرق السودان صراع سياسي ذو طابع قبلي وسط حالات استقطاب حادة، نتج عنها وفاة العشرات إثر احتجاجات تقودها الأطراف الفاعلة للضغط في اتجاه تلبية مطالبها.

وقالت مصادر موثوقة بحسب موقع (سودان تربيون)، إن السلطات في الإمارات اعتقلت صحفي سوداني يدعى جعفر همد، وأجرت معه تحقيقًا بعدما تحدث عن التدخل لبعض دول الخليج في أزمة الشرق، ومن ثم أفرجت عنه بعد تعهده بعدم ممارسة العمل السياسي في الإمارات.

وذكرت المصادر أن الصحفي وقع على إنذار أخير يلزمه عدم ممارسة العمل السياسي داخل الإمارات، وسيتم إبعاده بصورة نهائية حال تكرر الأمر مرة أخرى.

وكان همد عبر بث مباشر بصفحته بموقع “فيسبوك” قال إن أزمة شرق السودان تتدخل فيها مخابرات خليجية لها مصالح بموانئ البحر الأحمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.