السعودية تدعو مواطنيها إلي عدم السفر إلي 12 دولة

0 24

دعت المملكة العربية السعودية، مواطنيها إلي عدم السفر إلى 12 دولة، وذلك بعد استئناف رحلات الطيران الدولي في مارس المقبل، دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية.

وأكد الإعلام السعودي هذا الأمر من خلال حديث مسؤول في وزارة الداخلية، قال فيه: إن “هذه الدول هي ليبيا، سوريا، لبنان، اليمن، إيران، تركيا، أرمينيا، الصومال، الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، فنزويلا، روسيا البيضاء”.

وذلك في ظل “الظروف الأمنية وحالات عدم الاستقرار السائدة في هذه الدول، واستمرار تفشي جائحة كورونا المستجد وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس”.

من جهتها طلبت وزارة الصحة السعودية، من مواطنيها، أو الذين قد يوجدون في هذه الدول مستقبلاً، إلى المبادرة بالتسجيل بشكل عاجل لدى سفارات المملكة هناك، كما طلبت من الراغبين في السفر للدول المسموح بها بتوخي الحذر والابتعاد عن المناطق التي تشهد انتشاراً للفيروس.

في وقت سابق كنت قد أعلنت السعودية، يوم الجمعة الماضي، اعتبارا من نهاية شهر مارس المقبل، السماح للمواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها ورفع تعليق رحلات الطيران الدولية بشكل كامل، و فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل.

وقالت وزارة الداخلية السعودية أن: “سيكون تنفيذ ما ورد أعلاه وفقا للإجراءات والاحترازات التي تضعها اللجنة المعنية باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس “كورونا” المستجد في المملكة، بالتنسيق مع الجهات المعنية”، وفقاً لما ذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

وفي لحظات امتزجت بإحساس الفرح الذي تغلفه الدموع، شهد مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الإثنين، وصول أول طائرة ركاب قطرية منذ ما يزيد عن الثلاث سنوات.

وضجت صالة استقبال مطار الملك خالد بالفرحة عقب وصول الطائرة القطرية، حيث التأمت مرة أخرى العائلات الواحدة الموزعة بين البلدين.

وقال مسافرون قطريون، إنهم سعداء وأنهم يشعرون بأنهم وسط أهلهم وعائلاتهم، وذلك بعد وصولهم إلى المملكة قادمين من قطر، وفقًا لموقع (الشرق).

وظهرت علامات السعادة على محيا المسافرين القطريين بعد وصولهم إلى المملكة، باعتبارهم أول مسافرين على متن طائرة الخطوط القطرية.

وكانت الخطوط القطرية قد أعلنت عودة رحلاتها إلى الرياض بواقع رحلة يوميًا تتجه إلى مطار الملك خالد الدولي.

جاء ذلك الإعلان على إثر التوافق بين حكومة البلدين لفتح كافة الحدود بين البلدين.

ونشرت الناقلة الوطنية على حسابها تغريدة مرفقة بصورة قالت فيها:” مسافري الخطوط الجوية القطرية أثناء الصعود للطائرة المغادرة إلى مطار الملك خالد في الرياض بعد إعادة فتح الحدود مع دولة قطر”.

وقالت القناة الإخبارية السعودية إن الرحلة الأولى للخطوط القطرية التي تصل الرياض، حطت طائرتها عن الساعة 3:10 بتوقيت مكة المكرمة.

وأفادت بوصول الرحلة الأولى للخطوط السعودية إلى الرياض عند الساعة 4:40 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة، على أن يتم تسيير رحلات من جدة إلى الدوحة يتم الإعلان عنها قريبًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.