السودان : النيابة العامة تبدأ نبش مقابر جماعية وإعادة تشريح الجثث

مقر النيابة العامة السودانية في الخرطوم \ التيار
0

بدأت النيابة العامة في السودان بنبش مقابر جماعية تضم ضحايا فض اعتصام أمام قيادة الجيش، وقررت إعادة تشريح جثامين موجودة في مشارح مستشفيات الخرطوم.

وأعلنت النيابة في السودان يوم 11 نوفمبر الجاري، عثورها على مقابر جماعية بالقرب من جبال المرخيات شمال غرب أم درمان يحتمل إنها تضم رفات لمن جرى قتلهم ودفنهم فيها، بعد عملية فض الاعتصام.

وقالت مصادر عدلية وقتها إن المقابر الثلاثة التي توصلت إليها النيابة تخص ضحايا فض الاعتصام، بحسب الشهود الذين استنطقتهم لجنة التحقيق، حيث أكدوا لها كذلك إن قبر الجثث جرى في اليوم التالي لعملية الفض.

وقال رئيس لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص، الطيب أحمد العباس، في قرار، السبت: “يتم نبش جميع المقابر الجماعية وتشريح وإعادة تشريح الجثامين”، وفقًا لموقع (سودان تريبون).

وقرر العباس أن يجرى النبش وفق موجهات، أبرزها “تؤخذ عينات من جميع الرفاه البشرية أصلية واحتياطية والسمات الإشعاعية والأنثروبولوجية الطبيعية لفحص البصمة الوراثية وترسل إلى الإدارة العامة للأدلة الجنائية”.

ووجهت اللجنة بضرورة “تحديد أسباب الوفاة وعمر المتوفي وتاريخ الوفاة”، إضافة إلى “أخذ صورة فوتوغرافية للجثة وتوثيق الأدلة والقرائن وأدلة التعرف، وأخذ مقياس للعينة وفق معايير اللجنة الدولية للمفقودين”.

وطالبت لجنة التحقيق من فريق النبش الأخذ في الاعتبار “حجم كافي للعينات وكفاية المواد البيولوجية المتبقية والسمات الطبية”، علاوة على تخصيص “هوية أرقام تعريفية لعينة كل مجهول، ترتبط بالجثة وبجميع الأدلة الخاصة بها”.

فضلًا عن “أخذ صور شكلية لسمات الأسنان وأي قرائن أو أدلة للتعرف على الجثة”.

وكان مصدر في القضاء السوداني تحدث قبل أيام عن تفاصيل جديدة حول المقبرة الجماعية التي أعلنت عنها النيابة العامة بوقت سابق.

وبحسب صحيفة (السوداني) فقد أكد المصدر أن المقبرة الجماعية تقع بالقرب من منطقة حبل السركاب الذي سبق وأن تم اكتشاف مقبرة جماعية عليه تم نبشها وسحب العينات منها.

وأشار المصدر إلى تطويق المقبرة الجديدة من قبل الجهات الأمنية وتشديد الحراسة عليها.

وأبان أن إجراءات نبش المقبرة ستتم في الأيام المقبلة بواسطة هيئة الطب العدلي، نافياً ما يتم تداوله حول أنها مقبرة مُحتملة لمفقودي القيادة العامة لجهة عدم فتحها بعد للتعرف على المدى الزمني للجثامين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.