الكاظمي يلتقي وفد أمريكي لبحث انسحاب القوات الأمريكية من العراق

الكاظمي يلتقي وفد أمريكي لبحث انسحاب القوات الأمريكية من العراق
0 45

التقى اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي بوفد أمريكي وبحثوا خلال اللقاء انسحاب القوات المقاتلة الأمريكية من الأراضي العراقية.

وأشارت الحكومة العراقية في بيان لها اليوم أن الكاظمي التقى “منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بريت ماكغورك، ومستشار وزارة الخارجية الأمريكية، ديريك شوليت، ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، جوي هد، ونائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط، دانا سترول”.

وبحسب البيان، فقد بحث اللقاء التعاون المشترك بين البلدين على أصعدة مختلفة، وقضية انسحاب القوات الأمريكية المقاتلة من العراق وتطوير التعاون في المجالات الإقتصادية والثقافية والتجارية.

كما جاء في اللقاء بحث التعاون في المجال الصحي، ومكافحة وباء كورونا، والمساعدة في توفير الدعم لتأهيل بعض المؤسسات الصحية في العراق، وذلك حسب روسيا اليوم.

وفي الشأن العراقي، أعلن مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، فرض حظر شامل للتجول في البلاد، وذلك بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

ويبدأ الحظر من 12 مايو الجاري، ويستمر لمدة 10 أيام، حتى 22 من الشهر، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن “قرار الحظر جاء للحد من انتشار فيروس كورونا، وتطبيق الإجراءات الوقائية من خلال التباعد الاجتماعي والشروط الوقائية الأخرى، لاسيّما بعد أن سجلت وزارة الصحة مؤخراً زيادة بأعداد الإصابات في عموم العراق”.

وأضاف البيان، أن “قرار الحظر الشامل للتجول يشمل إغلاق المولات والمطاعم والكافتيريات والمقاهي ودور السينما والمتنزهات وقاعات المناسبات والأعراس والمسابح والقاعات الرياضية وغيرها، فضلاً عن منع إقامة التجمعات البشرية بأشكالها كافة”.

هذا وقدّم وزير الصحة العراقي حسن التميمي، استقالته على خلفية حريق مستشفى “ابن الخطيب” الأسبوع الفائت.

وجاءت استقالة التميمي، بعد صدور التقرير الخاص بلجنة التحقيق المشكلة على خلفية حادثة مستشفى ابن الخطيب، التي راح ضحيتها 82 مدنياً.

وقررت اللجنة في تقريرها، فرض عقوبات انضباطية بحق مدير مستشفى ابن الخطيب ومعاونه الإداري ومسؤول الدفاع المدني، وإعفائهم من مناصبهم، وتنزيل مدير المستشفى درجة وظيفية.

كما تم إعفاء مدير عام صحة الرصافة من منصبه، وإنهاء حالة سحب اليد المنصوص عليها بقرار مجلس الوزراء رقم ( 140 لسنة 2021 ) بحق وزير الصحة ومحافظ بغداد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.