بايدن .. الرئيس الأمريكي يلغي 17 قرار لسلفه ترامب في يومه الأول

بايدن .. الرئيس الأمريكي يلغي 17 قرار لسلفه ترامب في يومه الأول
0 51

اتخذ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الجديد جو بايدن ، حزمة من القرارات التي ألغت سياسات كان قد اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب.

هذا وسيتم اليوم حفل تنصيب الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة جو بايدن في العاصمة واشنطن، وسيقوم خلاله بايدن بالقسم الدستوري .

ومن المرتقب أن يقوم بايدن عقب التنصيب، بسلسلة من الإجراءات والقرارات سيتم الإعلان عنها.

وبحسب مصادر من فريق الرئيس الجديد، فقد اتخذ بايد 17 قرار تنفيذي، لإلغاء إجراءات وقرارات كان قد اتخذها سلفه الرئيس دونالد ترامب.

ومن أبرز القرارات، إلغاء القرار الذي منع عدة بلدان أغلبيتها ذات طابع مسلم من السفر إلى الولايات المتحدة، كما تعهد بعودة أمريكا إلى منظمة الصحة العالمية واتفاقية باريس للمناخ، وذلك نقلاً عن سكاي نيوز.

وفي سياق متصل، وجهت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة لروسيا لحضور مراسم تنصيب بايدن المقرر إجرائها يوم 20 يناير/كانون الثاني.

وبحسب “بي بي سي” قال ممثل البعثة الدبلوماسية الروسية في واشنطن بتصريحات صحفية بأنه تم تلقي الدعوة لحضور مراسم تنصيب بايدن ومن المقرر المشاركة على مستوى السفير.

وعادة، ما يكون السفراء الأجانب حاضرين في حفل تنصيب الرئيس الأمريكي، ولكن هذا العام يتم عقده في شكل محدود للغاية، ولم يكن من الواضح ما إذا كان هناك مكان للدبلوماسيين.

في البداية، تم الإبلاغ عن أنه سيتم قبول أعضاء الكونجرس وضيوفهم فقط في الحفل (ضيف واحد لكل عضو)، أي ما مجموعه أقل بقليل من 1100 شخص.

وبحسب نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، التي أجريت في 3 نوفمبر، فاز الديمقراطي جو بايدن، وحصل على 306 أصواتا انتخابية مقابل 232 من رئيس الدولة الحالي دونالد ترامب الذي لا يعترف بهزيمته.

في سياق متصل، أعلن قائد الحرس الوطني الأمريكي أمس الاثنين، عن تكليف الحرس الوطني بتعبئة ما يصل إلى 15 ألفا من القوات لدعم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلي بها الجنرال دانيال هوكانسون قائد الحرس الوطني.

وأوضح هوكانسون أنه من المتوقع أن يتم نشر قوات يبلغ عددها نحو عشرة آلاف في المدينة، وذلك مع حلول يوم السبت، بهدف تعزيز الأمن وتأمين النقل والإمداد والاتصالات، بحسب “رويترز”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.