بومبيو يشكر الملك سلمان وأمير سلطنة عمان

0

وجه مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، بالشكر للملك سلمان بن عبدالعزيز وأمير سلطان عمان، هيثم بن طارق، عقب نجاح المفاوضات في إطلاق صراح مواطنين امريكيين من قبضة جماعة “أنصار الله” الحوثيين باليمن.

حيث أفرجت جماعة “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عن إثنين من المواطنين الأمريكيين المحتجزين لديها وجثة ثالث، اليوم الخميس.

وقال بومبيو في بيان له أن واشنطن ترحب بقدوم اثنين من مواطنيها بعد إطلاق سراحهم، بعد احتجازهم في اليمن، فيما أشار إلي “تعازيه لأسرة أمريكي ثالث مات خلال الاحتجاز، لكن تمت استعادة رفاته”.

وتمت الصفقة، بين الولايات المتحدة الأمريكية والحوثيين، والتى تضمنت إفراج الجماعة عن رهينتين أمريكيتين ورفات آخر، مقابل السماح بعودة نحو 200 جريح من عناصرها، كانوا عالقين لأعوام في سلطنة عمان.

وأكدت كاش باتيل، نائب مساعد الرئيس الأمريكي، في حديث لها إن “الصفقة ضمنت الحرية لساندرا لولي، العاملة الإنسانية الأمريكية التي احتجزها الحوثيون كرهينة لمدة ثلاث سنوات تقريبا، وميكائيل جيدادا، رجل الأعمال الأمريكي الذي احتجز لمدة عام تقريبا”.

وأردفت باتيل أن :”الصفقة تضمنت إعادة رفات بلال فطين، وهو أمريكي ثالث كان الحوثيون يحتجزونه”.

وأكملت إن “طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني أقلت الرهينتين الأمريكيتين ورفات الثالث من صنعاء، بعد ساعات من إعادة الطائرة ورحلة مرافقة أكثر من 200 من  للحوثيين كانوا لسنوات عالقين في سلطنة عُمان” بحب ماجاء في موقع روسيا اليوم.

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حكومة المملكة العربية السعودية من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل وفي أسرع وقت ممكن .

وذلك خلال اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وقال بومبيو : ” إن واشنطن تدعم برنامجا قويا لمبيعات الأسلحة للمملكة العربية السعودية ” .

وأضاف بومبيو : ” نأمل أن تنظر السعودية في مسألة تطبيع علاقاتها مع إسرائيل أيضا، ونود أن نشكرهم على المساعدة التي قدموها لنجاح اتفاقات أبراهام حتى الآن” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.