تويتر يغلق حسابات لناشطين تعاطفوا مع أحداث “الشيخ جراح”

تويتر يغلق حسابات لناشطين تعاطفوا مع أحداث "الشيخ جراح"
0 71

أغلق موقع “تويتر” في الساعات الماضية، عشرات الحسابات لناشطين وإعلاميين تعاطفوا مع أحداث حي “الشيخ جراح” في مدينة القدس المحتلة.

وكشف مركز “صدى سوشال” المهتم بتوثيق الانتهاكات بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني، أن الحسابات المغلقة نشرت وسما بعنوان (أنقذوا الشيخ جراح) باللغتين العربية والإنكليزية.

ووصف المركز إغلاق هذه الحسابات بأنه “عقاب للنشطاء وتواطؤ بين إدارة تويتر وأجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي وذلك لخفض التفاعل مع قضية الحي”.

يذكر أن مركز “صدى سوشال”، مبادرة شبابية فلسطينية تتعامل مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لإنصاف المحتوى الفلسطيني، وتقوم بتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى.

وفي السياق، وجه محمود عباس الرئيس الفلسطيني بتحويل ملف حي ” شيخ الجراح ” الذي استولى عليه الاحتلال إلى المحكمة الدولية في لاهاي من أجل البت فيه .

حيث نشر ابراهيم ملحم ، الناطق الرسمي باسم حكومة فلسطين ، ما يلي : “بتوجيهات من الرئيس محمود عباس تم إحالة ملف البيوت المستهدفة بالاستيلاء عليها في الشيخ جراح إلى محكمة الجنايات الدولية”.

و أوضح ملحم أن ” هذه الجريمة تصنف تحت خانة جرائم الحرب وفق ميثاق روما، ومخالفة صريحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”، وفقاً للأناضول .

و تعمل قوات الحتلال منذ فترة على تهجير سكان الحي العرب و تمكين مستوطنين صهاينة فيه ، و هو الأمر الذي أدى لاندلاع اشتباكات بين الطرفين الفترة الأخيرة .

هذا و يذكر أن المحكمة الإسرائيلية أصدرت قرار بإعطاء مهلة أربعة أيام ( تنتهي الخميس ) من أجل التوصل إلى حل نهائي بين الطرفين حول الحي الفلسطيني .

من جانبه، أكد أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء و وزير الخارجية وشؤون المغتربين أن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي في حي شيخ الجراح جريمة دولية يجب إيقافها .

 و قال الصفدي أن ” استمرار إسرائيل في ممارساتها اللاشرعية وخطواتها الاستفزازية في القدس المحتلة وانتهاك حقوق الفلسطينيين، وبما في ذلك حق أهل الشيخ جراح في بيوتهم لعب خطير بالنار ” .

و أوضح أن ” أبناء فلسطين مهددون بالرحيل ، و هم المالكون الشرعيون لبيوتهم كما تثبت وثائق سلمها الأردن للأشقاء في دولة فلسطين”، وفقاً للمملكة .

كما ثمن وزير الخارجية موقف كل من  دول ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا الداعي إلى وقف سياسة الاستيطان اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة .

مناشداً المجتمع الدولي و الأمم المتحدة بضرورة التحرك الفوري لمنع ترحيل الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.