حسام الدين : سوريا تحتاج دعماً دولياً لنزع الألغام المزروعة

حسام الدين آلا
0

أكد حسام الدين آلا المبعوث مندوب سوريا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية أن بلاده تحتاج إلى مساعدات دولية من أجل عملية نزع الألغام .

حيث قال آيلا ففي كلمة نقلتها روسيا اليوم ، أن “نجاح جهود تطهير الأراضي السورية من الألغام التي زرعتها المجموعات الإرهابية ومساعدة ضحاياها تستوجب توفير دعم دولي ” .

و أضاف أن هذا الدعم يجب أن ” يكون بشكل جدي و بالتنسيق مع الحكومة وتوفير الموارد المالية والتقنية بحسن نية وبعيدا عن الشروط السياسية والانتقائية، وكذلك رفع الإجراءات القسرية الأحادية ودعم جهود البلاد في مكافحة الإرهاب”.

 كما أشار حسام الدين إلى “مخاطر قيام المجموعات الإرهابية المسلحة باستخدام أنواع متعددة من الألغام والذخائر المتفجرة التي قامت بصناعة بعضها وحصلت على بعضها الآخر من الدول الداعمة لها في عملياتها الإرهابية والتي تشكل مصدر تهديد يومي لحياة السكان ولاسيما الأطفال منهم”.

و نوه إلى أن العائق الأكبر هو التواجد الأجنبي غير المشروع على مناطق مختلفة من أرض سوريا ، وهو الذي يعرقل عملية انتزاع الألغام المزروعة .

وفي السياق ، أفادت مصادر أهلية يوم أمس الجمعة عن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا باتجاه إقليم كردستان العراق عبر معبر الوليد الغير شرعي على الحدود العراقية السورية.

ونقلت المصادر أن انسحاب القوات الأمريكية كان عبر رتل عسكري محمل بالمدرعات والعتاد العسكري خارج من محافظة الحسكة السورية.

 يضم الرتل 30 شاحنة بالتزامن مع نقل الجنود والمعدات الحربية بواسطة طائرتي شحن كبيرتين من قاعدة السد الغربي .

وتم تكثيف التحليق الجوي لمروحيات الجيش الأمريكي، وذلك لتغطية التحركات العسكرية من قاعدة لايف ستون القريبة من الطريق الدولي M4.

وكان قد دخل يوم الأربعاء الماضي رتل عسكري مؤلف من 40 شاحنة ومدرعات عسكرية من إقليم كردستان إلى الحسكة.

الرتل العسكري دخل لإجراء عمليات نقل وإخراج معدات وأسلحة عسكرية جديدة من شرقي سوريا.

انسحاب القوات الأمريكية عبر الحدود يتجه إلى القواعد الأمريكية داخل الأراضي العراقية.

كانت قد أعلنت القوات الأمريكية المتواجدة شرقي سوريا، 15 نوفمبر الجاري، عن سحب عدد من قواتها وآلياتها وتوجهها نحو إقليم شمال العراق وذلك خلال طوق أمني مكثف.

وبلغ عدد القوات الأمريكية المنسحبة من شرقي سوريا، حوالي 50 جندي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.