بورتسودان يستقبل سفن حربية أميركية لأول مرة منذ ربع قرن

سفن حربية أميركية
0 658

أكدت بعض المصادر السودانية بأن مرفأ بورتسودان سيستقبل خلال الأسبوع القادم سفن حربية أميركية للمرة الأولى منذ حوالي 25 سنة .

حيث أوضحت المصادر العسكرية بأن استقبال سفن حربية أميركية “يأتي أيضا لتمتين العلاقة العسكرية في المجالات البحرية بين البلدين ” ، وفقاً لسبوتنيك .

و أضافت أن ” الزيارة تأتي في إطار تعزيز واستدامة رسالة السلام والصداقة وحفظ أمن خطوط النقل والملاحة البحرية في حوض البحر الأحمر” .

و بينت أن  ” الملحق العسكري الأمريكي وصل إلى بورتسودان للوقوف على الترتيبات النهائية لوصول القطعتين الأولى عبارة عن سفينة استطلاع ” .

 في حين أن ” الثانية هي مدمرة حربية ، وستصل يوم الاثنين المقبل الأول من مارس / آذار ” ، ومن المنتظر أن يشارك في استقبالها القائم بالأعمال الأمريكي في السودان وعدد من المسؤولين .

هذا و يظهر التعاون الأميركي السوداني في عدة مجالات ، حيث أعلنت السفارة الأمريكية في السودان، ترحيبها بقرار الحكومة السودانية، بتعويم الجنيه السوداني وتوحيد سعر الصرف في جميع بنوك البلاد.

وأكدت السفارة الأمريكية أن قرار الحكومة الانتقالية في توحيد سعر الصرف يمهّد الطريق لتخفيف الديون ويزيد بشكلٍ كبيرٍ من تأثير المساعدة الدولية، والتي كان يتعيّن في السابق انفاق الكثير منها بسعر الصرف الرسمي.

و أوضحت سفارة أمريكا ان:” الشركات المحلية والأجنبية لن تواجه بعد الآن صعوبات في ممارسة الأعمال التجارية في السودان بسبب سعر الصرف المزدوج كما سيساعد القرار بشكلٍ كبيرٍ الشركات السودانية ويزيد الاستثمار الدولي “، وفقا لموقع أخبار السودان.

أصدر بنك السودان المركزي بيان رسمي ، وجه في جميع البنوك بتوحيد سعر الصرف الرسمي والموازي من تاريخ اليوم، في خطوة من المتوقع أن تفرز خفضا كبيرا لقيمة الجنيه السوداني.

ولم يوضح بنك السودان المركزي السعر الذي تقرر توحيد سعر الصرف على أساسه حتى الآن.

وتأتي خطوة البنك ضمن الإجراءات اقتصادية لمواجهة ازمة اقتصادية طاحنة، بالإضافة إلى الحصول على إعفاء دولي من الدين إثر برنامج من صندوق النقد الدولي.

ويرى المحللون بإن توحيد سعر الصرف يعني عمليا الانتقال إلى سعر السوق الموازية نظرا لأن جميع المعاملات تقريبا تُحسب بذلك السعر، وفقا لموقع أخبار السودان .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.