سكك حديد السودان تتعاون مع شركات أمريكية

سكك حديد السودان تتعاون مع شركات أمريكية \ sinfin.net
0

كشف المدير العام لهيئة سكك حديد السودان وليد محمود أحمد اليوم الأربعاء عن عودة شركات أمريكية للعمل في البلاد خلال الفترة المقبلة بعد عقد اتفاق تعاون مشترك.

وبحسب وكالة السودان الرسيمة للأنباء (سونا) قال أحمد أن التعاون يشمل العمل في توريد قطع الغيار لصيانة القوة الساحبة من جديد، مشيرًا إلى أن الخطوة من شأنها إعادة سكك حديد السودان لسابق عهدها لدعم الاقتصاد الوطني.

وأبدى المدير العام لهيئة سكك حديد السودان ترحيبه بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقرب رفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، مؤكدًا على الفائدة التي ستعود على البلاد عقب تنفيذ القرار.

وشدد في تصريحه بأن اقتصاد البلاد تأزم خلال الثلاثين عامًا الماضية مما أدى إلى تعطيل حركة القطارات وتأثرت هيئة السكة حديد بنهيار البنيات التحتية.

وختم قائلًا: “العقوبات الاقتصادية أعاقت عمل أكبر المؤسسات في الدولة وفي مقدمتها هيئة السكة الحديد بتوقف كافة القطارات الأمريكية الصنع”.

شركات نفط وكهرباء أمريكية

على صعيد آخر، وقعت الحكومة السودانية يوم الخميس الماضي على مذكرة تفاهم مع شركات نفط وكهرباء أمريكية وبريطانية أبدت رغبتها بالتعاون الكامل والمفتوح مع السودان .

وبحسب موقع تلفزيون (العربي الجديد) وقعت شركة جنرال إلكتريك الأميركية و(إيه بي بي) (ABB) البريطانية و(إم بي أس) بحضور رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، والقائم بالأعمال الأمريكية في السودان بريان شوكان.

ورحب وزير الطاقة والتعدين المكلف، خيري عبد الرحمن ، بدخول شركات نفط وكهرباء أمريكية وبريطانية للاستثمار في السودان من جديد بعد مغادرة أغلب الشركات البلاد بسبب الحظر الاقتصادي الأمريكي.

وقال عبد الرحمن، إن أبوابنا مفتوحة لكل الشركات العالمية التي تأتي لنا بالتكنولوجيا الحديثة والمعدات المتطورة التي تمكننا من زيادة الإنتاج وتوسيع الشبكات وانتشار الخدمات في أنحاء السودان.

وفي السياق، نفت وزارة الطاقة والتعدين السودانية الأسعار المتداولة للوقود المتمثل في الجازولين والبنزين في السودان، وذلك بعد أن روجت لها صحف محلية في اليومين الماضيين .

وقال وزير الطاقة خيري عبد الرحمن بأن القرار الأخير والحاسم سوف يصدر من مجلس الوزراء و وزارة المالية في الأيام القليلة المقبلة .

وأوضح خيري بأن الأرقام التي تم تداولها على نطاق إعلامي واسع في البلاد تعتبر نوع من الإشاعات ليس إلا، على اعتبار أن الجهة الخاصة بذلك لم تقم بتحديد سعر الجالون من الجازولين أو البنزين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.