استئناف المحادثات بين اليونان وتركيا بشأن مطالب السيادة الإقليمية

استئناف المحادثات بين اليونان وتركيا بشأن مطالب السيادة الإقليمية
0

صرح رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الأربعاء إن اليونان ستستأنف محادثات مع تركيا الأسبوع المقبل بشأن مطالب السيادة الإقليمية المتنازع عليها، لكنها لن تناقش القضايا التي تعتبرها حقوقا سيادية.

وقد تحدث الرئيس اليوناني قبل تصويت برلماني على مشروع قانون يوسع المياه الاقليمية  من ستة أميال، قبل أيام من استئناف اليونان وتركيا الحليفتين في حلف شمال الأطلسي للمحادثات الاستكشافية بشأن مطالب السيادة البحرية المتنازع عليها في بحر إيجه.

كما انه من المقرر أن تبدأ المحادثات في اسطنبول يوم 25 يناير الجاري بعد توقف دام أربع سنوات.

وأفاد كيرياكوس ميتسوتاكيس إن “اليونان تحتفظ بالحق في ممارسة الحقوق في جزيرة كريت وأجزاء أخرى من أراضيها”. كما أوضح أن “اليونان توسع مناطق سيادتها عن طريق اتباع الإجراءات التي تستند للقانون الدولي وليس على حساب الدول الأخرى”

بالنسبة للمحادثات مع تركيا، قال كيرياكوس ميتسوتاكيس “سنحضر بتفاؤل وثقة في النفس ” لكن لن يكون هناك “أي سذاجة” من أثينا بشأن هذه المحادثات غير الرسمية وغير الملزمة. وأضاف: “لن يكون هناك نقاش حول السيادة الوطنية”

وأضاف أنه من المتوقع أن تستأنف المناقشات من النقطة التي توقفت عندها في عام 2016.

وأجرت أنقرة وأثينا 60 جولة من المحادثات بين عامي 2002 و2016، لكن خطط استئنافها العام الماضي تعثرت سبب سفينة المسح التىي ارسلتها تركيا إلى المياه المتنازع عليها وخلافات حول الموضوعات التي يجب تناولها.

ولا تزال القضية الأخيرة دون حل، لأن اليونان تريد مناقشة ترسيم حدود المناطق البحرية في بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط فحسب. من جهتها، تقول تركيا إنه يجب مناقشة جميع القضايا، بما في ذلك المجال الجوي ووضع بعض جزر بحر إيجه.

ولا يؤثر مشروع القانون قيد التصويت على المياه قبالة السواحل الجنوبية والشرقية لليونان، حيث حذرت تركيا من أن أي تحرك لأثينا من هذا القبيل هناك سيكون “سببا للحرب”.

لكن اليونان تقول إنها تحتفظ بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 بالحق في ممارسة حقوقها في أجزاء أخرى من أراضيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.