وزارة الأوقاف المصرية تعلن افتتاح و تطوير اكثر من 300 مسجد خلال شهر

0

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن تطوير وافتتاح عدد كبير من المساجد خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2020 منها 11 مسجد جديدا حول البلاد.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأنه في إطار خطة وزارة الأوقاف لإحلال وتجديد وصيانة المساجد وفرشها، والاهتمام ببيوت الله معنى ومبنى.

تقوم الوزارة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر بافتتاح (314) مسجدًا تم إحلالها وتجديدها منها عدد (121) مسجدًا من موازنة الوزارة ومواردها الذاتية منها خمسة مساجد إنشاء جديد، وعدد (194) مسجدًا بالجهود الذاتية التي تدعمها الوزارة منهم ستة مساجد إنشاء جديد. 

وأوضحت الوزارة عن تسلم مديرية أوقاف الإسكندرية، سبعة مساجد بمحور المحمودية كما سيتم افتتاح سبعة مساجد جديدة بمحافظة جنوب سيناء بحسب وكالة روسيا اليوم.

بعد 5 شهور .. صلاة الجمعة تعود الى مسجد

شهدت مساجد الجمهورية المصرية في 28 من اغسطس عودة المصلين إلى ممارسة صلاة الجمعة ، وذلك بعد 5 شهور من الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد .

حيث أتى ذلك بقرار من رئاسة مجلس الوزراء ، والذي يقتضي بالسماح للمصلين بأداء صلاة يوم الجمعة في المساجد والجوامع ابتداءً من 28 اغسطس .

وأكدت وزارة الأوقاف أنها انتهت يوم أمس الخميس من أعمال التعقيم في كافة مساجد البلد الكبرى والجامعة ، والتي كانت قد بدأتها يوم الاثنين القائت .

وفي هذه الافتتاجية يؤدي وزير الأوقاف محمد جمعة خطبة الجمعة تحت عنوان ” الأمل حياة ” ، والتي يحضرها كل من اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة و محمود الشريف نقيب الأشراف وكيل أول مجلس النواب وعبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس ائتلاف دعم مصر .

كما أصدر الوزير تعليمات بإنشاء ” غرفة عمليات مركزية ” يرأسها مدير القطاع الديني ، وأخرى فرعية فى كل مديرية برئاسة مدير المديرية ، من أجل تسهيل إدارة الشؤون الدينية ، وفقاً لوكالة النيل .

وفي المقابل أعلنت الحكومة المصرية الخميس، عددا من القرارات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد وتداعياته على الدولة وحركة المواطنين بما يضمن سلامتهم من خطر الإصابة بالفيروس وضمن خطة الحكومة للسيطرة على الأوضاع الصحية فى البلاد بعد أن شهدت تدهوراً .

كما وأكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي على استمرار منع إقامة أى مناسبات في دور المناسبات لتظل مغلقة وعودة الأنشطة السياحية الثقافية مع الإلتزام بجميع الإجراءات الاحترازية واستمرار إغلاق الشواطئ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.