وزير الخارجية الروسي: نسعى لبناء ثقة بين السعودية وإيران

0

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن اهتمام روسيا بإطلاق حوار طبيعي بين إيران ودول الخليج العربية والتوصل إلى إجراءات بناء ثقة بين الطرفين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بين روسيا والسعودية بحضور وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اكد فيه لافروف تفهم بلاده تخوف السعودية من إيران.

كما وقال الوزير الروسي في المؤتمر: “بطبيعة الحال، أنا موافق على أن التدخل في الشؤون الداخلية لدول ذات سيادة وفرض نماذج إيديولوجية عليها من الخارج أمر غير مقبول، ولا يجب على أي جهة ممارسة مثل هذا السلوك”.

وأكما: “بحثنا هذا بالتفصيل اليوم، وأكدت مرة أخرى أننا نتفهم مخاوف السعودية، لاسيما بشأن الوضع حول إيران.. ونتفهم أن السعودية قلقة إزاء ما يجري حول برنامج إيران الصاروخي وتصرفات إيران المحددة في بعض دول المنطقة”.

وتابع:”وتحدثا اليوم عن أن أجندة المؤتمر الذي نقترح عقده لبحث مفهوم الأمن الجماعي في الخليج قد تشمل كل هذه الأسئلة، بالإضافة إلى مخاوف الأطراف الأخرى ومنها إيران”.

وناشد وزير الخارجية الروسي، اصابع الاتهام الى الإدارة الأمريكية الحالية بفعل كل ما بوسعها من أجل منع إطلاق مثل هذا الحوار والحيلولة دون تهيئة الظروف الملائمة له.

وأشار لافروف في المؤتمر إلى تصرفات الولايات المتحدة وحلفائها في العراق وليبيا وسوريا، مشددا على أن هذه الخطوات تجلب عواقب وخيمة إلى دول المنطقة وشعوبها.

وأكد لافروف أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من المتوقع أن يزور موسكو في يناير الجاري، مبديا نيته مواصلة النقاش معه بهذا الشأن مع مراعاة نتائج مفاوضاته مع الأمير فيصل اليوم، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أعلنت دولة قطر من خلال المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري، مطلق القحطاني، لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، عن استعداد بلاده للوساطة بين تركيا والسعودية لحل التوتر القائم بينهما.

حيث قال مبعوث دولة قطر، أثناء مشاركته ندوة بعنوان “سياسة وتجربة دولة قطر في الوساطة وحل النزاعات:”قطر تمتلك مصادر دخل حيوية واستراتيجية، وتقع في منطقة حيوية وجيوسياسية واقتصادية مهمة، وفي نفس الوقت، تقع في منطقة ملتهبة وفي حالة من التوتر شبه دائمة، من بعض القوى الإقليمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.