أغنية ساخرة من السيسي تنهي حياة مخرج شاب.. وغليان في الشارع المصري

المخرج شادي حبش المصدر بي بي سي
0

أحدث رحيل المخرج والمصور الشاب شادي حبش الكثير من الجدل في الشارع المصري، بعد أن توفى داخل حبسه في سجن طرة جنوبي القاهرة ليل الجمعة السبت، وذلك نتيجة لأزمة صحية لم تمهله طويلاً بحسب ما أشار محاميه .

تعاطف كبير

وتداول رواد مواقع التواصل في جمهورية مصر الحديث عن الشاب بشكل مكثف خلال الساعات الماضية، متعاطفين مع أسرة المتوفى، حيث أنتقد البعض الطريقة التي توفى بها الشاب داخل السجون المصرية .

وبحس محامي شادي فإن الشاب كان مريضاً منذ عدة أيام ودخل المستشفى ووالدته علمت بذلك، إلا أنه عاد إلى زنزانته أمس السبت وتوفى بها، موضحاً بأنه سوف يتم استصدار تصريح الدفن في أقرب وقت ممكن .

أغنية ساخرة من السيسي

وأوقفت السلطات المصرية حبش ابن الـ24 عاما في مارس من العام 2018، وذلك بعد شهر من إخراجه لأغنية مصوّرة للمغنّي المصري رامي عصام المقيم حاليا بالخارج، وكانت الأغنية تحت عنوان “بلحة”، حيث قالت السلطات المصرية بأنها أغنية ساخرة من الرئيس .

وكحال العديد من الشباب الساخط من الوضع السياسي في البلدان العربية فقد كانت الأغنية تسخر من الوضع السياسي في مصر .

وكانت نيابة أمن الدولة قد أسندت لحبش اتهامات تتعلق بنشر الأخبار كاذبة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون المصري .

كلمات الأغنية

وتقول كلمات الأغنية “يا حلوة يا بلحة يا مقمعة.. خلصتي سنينك الأربعة”، في إشارة إلى انتهاء مدة رئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأولى وانتقاد ترشحه لولاية ثانية، ومباشرة تم اعتقال الرجل بعد هذه الحادثة .

وكثر الجدل في الأونة الأخيرة عن أوضاع المساجين في السجون المصرية لا سيما في ظل انتشار فيروس كورونا في البلاد، حيث طالبت العديد من المنظمات الحقوقية بجانب الأمم المتحدة بالإفراج عن جميع المساجين في مصر .

ولم تكن السلطات المصرية قادرة على فعل هذا الأمر بأعتبار أن الجرائم التي دخل بها البعض السجون لا يستوجب التهاون معها حتى بسبب فايروس كورونا، وهو الأمر الذي جعل أسر المعتقلين ينظمون العديد من الوقفات الاحتجاجية لهذا الأمر، ولكن في النهائة باءت كل محاولاتهم بالفشل .

مغني الثورة المصرية

وكان يعرف حبش بـ”مغنّي الثورة” وبرز اسمه بميدان التحرير خلال ثورة المصريين عام 2011 التي أسقطت الرئيس حسني مبارك .

وفي أكتوبر الماضي، كتب حبش رسالة من سجنه إلى العالم الخارجي يسأل فيها الدعم، ونشر الكثير من مستخدمي موقع “تويتر” نص الرسالة بعد نبأ وفاته .

وكتب حبش في رسالته “السجن ما بيموتش بس الوحدة بتموت.. أنا محتاج دعمكم عشان ماموتش.. في السنتين اللي فاتو أنا حاولت أقاوم بس مبقتش قادر خلاص”.

وكتب الحقوقي المصري البارز بهي الدين حسن على تويتر “شادي حبش مسؤولية السيسي شخصيا لمجرد أنه شارك في أغنية تنتقده، ولأنه لا يوجد قاض يجرؤ على تبرئة من ينتقد رئيس الجمهورية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.