مقتل الجنود المصريين بسيناء.. ردود أفعال متتالية وتضامن عربي كبير

جانب من الجنود المصريين المصدر بي بي سي
0

بعد استشهاد 7 أشخاص من قبل القوات المسلحة المصرية في اليومين الماضيين في مدينة بئر العبد شمال سيناء بعبوة ناسفة بأحد المركبات المدرعة وهم يؤدون واجبهم في حماية الوطن حدثت العديد من ردود الأفعال في الشارع المصري والعربي عموماً.

وحدث تضامن كبير من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في جمهورية مصر مع الحادثة، واعتبرها البعض طعنة في خاصرة الجنود المصريين الأوفياء .

كلمات مؤثرة

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وتحديداً أصدقاء أحد الجنود المتوفين ويدعى أحمد الكاملي تدوينة له على موقع الفيس بوك إذ قال فيها : “

“سيشهد التاريخ إني قد ولدت ذكرا وتربيت رجلا وعشت محاربا وسأموت بطلا إن شاء الله، فكن من تكون فأنا لا ارى أحدا” .

وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل مع هذه التدوينة، حيث أثارت عاطفة الكثيرين، ورد البعض منهم على التدوينة بالدعاء للمتوفى سائلين المولى عز وجل بأن يدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أؤلئك رفيقا .

تضامن عربي كبير

وأعربت العديد من الدول الخليجية والعربية والإسلامية، أمس، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للحادث الذي وصفوه بالإرهابي على الجنود المصريين .

وجددت المملكة العربية السعودية التأكيد على تضامنها التام مع مصر، ووقوفها إلى جانبها في حربها على الإرهاب، معربة عن إدانة واستنكار الرياض للحادث الإرهابي .

كما أدانت مملكة البحرين ودولة الإمارات، بشدة، الهجوم الإرهابي، وأكدتا تضامنهما مع مصر ضد كل صور الإرهاب، ووقوفهما إلى جانبها فيما تبذله من جهود دؤوب، لأجل ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، معربين عن بالغ تعازيهما ومواساتهما لأسر وذوي الشهداء وتمنياتهما بسرعة الشفاء لجميع المصابين، جراء الإستهداف الذي وُصف بالجبان .

وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، موقف بلادها الثابت، وتضامنها مع مصر، في التصدي للإرهابيين، وتأييدها، ومساندتها، في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، معربة عن تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين .

تنظيم داعش يتبنى الهجوم

وفي السياق كان تنظيم داعش قد أعلن يوم الجمعة، مسؤوليته التامة عن الهجوم على المركبة العسكرية المصرية بشمال سيناء في الحادثة .

وكثر الجدل في الأونة الأخيرة عن تنظيم داعش وتبنيه للعديد من العمليات في المنطقة، لا سيما وأن هناك الكثير من العداء بين قوات التنظيم والنظام المصري بقيادة السيسي .

وذكرت وكالة أنباء أعماق التابعة لداعش أن التنظيم استهدف مركبة مدرعة تابعة للجيش المصري أمس الأول في منطقة بئر العبد بتفجير عبوة ناسفة، لكنها لم تقدم دليلا أو تفاصيل آخرى عن عدد المشاركين في الهجوم .

محافظات مصرية تنعى الشهداء

ونعت العديد من المحافظات المصرية حادثة أستشهاد الجنود المصريين، حيث كانت محافظة الأقصر قد نعت أمس الجمعة المتوفين من القوات المسلحة المصرية، مبدية أنزعاجها من هذه العملية التي وصفتها بالغادرة .

وأصدرت جامعة الأقصر ممثلة في الدكتور بدوي شحات رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين والموظفين بالجامعة بيان عن الحادثة جاء فيه:

” ببالغ الحزن والأسى ننعى شهداء قواتنا المسلحة المصرية، ونؤكد على دعمنا الكامل للقوات المسلحة في أستمرار أعمالها البطولية ضد العناصر الإرهابية في سبيل رفعة وأمن الوطن واستقراره” .

وأضاف البيان: ”  سوف يذكر التاريخ بكل فخر مواقف الجنود المصريين التي طالما مثلت نموذجاً فريداً في حب الأوطان والإخلاص لها ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.