أكبر صومعة تخزين سكر بمصر تُشارف على الانتهاء

أكبر صومعة تخزين سكر بمصر تُشارف على الانتهاء
0

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صور لتنفيذ أعمال بناء أكبر صومعة تخزين سكر في العالم، والتي تتبع لمصنع السكر المصري مصنع القناة تُظهر قُرب انتهاء التشييد.

أتى بناء أكبر صومعة تخزين سكر بالتزامن مع بناء مصنع القناة بالتعاون مع الإمارات لتستوعب الصومعة الطاقة الإنتاجية المحددة للمصنع الجديد والمتوقع افتتاحه في تشرين الأول لهذا العام والإنتاج متوقع بدءه في شباط من عام 2021، بحسب RT.

تصل الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 900 ألف طن من السكر في السنة الواحدة، وسيتم استصلاح أراضي تُقدر بـ 181 ألف فدان من الصحراء المصرية معتمدين على المياه الجوفية وذلك لإنتاج 2.5 مليون طن من بنجر السكر سنوياً، بالإضافة إلى محاصيل أخرى مثل القمح والذرة والحمص.

يُتوقع أن يسد الإنتاج من هذا المشروع 75% من الحاجة المصرية للسكر، حيث قدرتها الشركة المسؤولة عن مصنع القناة بـ 1.1 مليون طن في السنة.

سيقوم المصنع بتأمين صادرات لمصر تُقدر بـ 120 طن سنوياً، حيث يُعتبر المشروع من أكبر المشروعات الزراعية في تاريخ مصر منذ عام 1952.

يسعى المصريون إلى الاكتفاء الذاتي من خلال القيام بمشاريع ذات أهمية واسعة المدى فمؤخراً كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنفيذ مشروع إنشاء سد ومحطة “جيوليوس نيريري” بدولة تنزانيا، بحيث يكون تعبيراً عن قدرة قطاع المقاولات المصرية على إنجاز المشروعات الكبرى.

ويهدف المشروع إلى توليد طاقة بقدرة 2115 ميجا وات، موضحا أنه سيتم نقل الطاقة المتولدة منه عبر خطوط جهد 400 ك فولت، على أن تدمج الطاقة الكهربائية المتولدة منه مع شبكة الكهرباء العمومية.

فيما نشرت الجريدة الرسمية بعددها الصادر يوم أمس 3 قرارات جديده للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يحمل القرار الجمهوري الأول رقم 113 لسنة 2020، تم بموجبه الموافقة على خطاب الاتفاق بين مصر والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويشمل القرار تقديم الصندوق الائتماني لبناء القدرات الإحصائية، بمنحة قدرها 159 ألفا و420 دولارا أمريكيا من أجل دعم إعداد مشروع الاستراتيجية الوطنية الأولى، لتطوير الإحصاءات الموقع في القاهرة بتاريخ 17 ديسمبر 2019.

وشمل قرار السيسي الثاني رقم 465 لسنة 2020، إعادة تخصيص مساحة من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، من ناحية الساحل الشمالي الغربي بمحافظة مطروح، وذلك من أجل إستخدامها في إقامة محطة صرف صحي ومنطقة إدارية.

أما القرار الثالث للرئيس السيسي رقم 472 لسنة 2020، تم بموجبه عزل النائب بمجلس الدولة من محمد السيد عبد الحليم من وظيفته.

يسعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى كسب الشارع المصري بإعلانه عن قرارات ومشاريع تنموية هي إلى الأن لا تمس حياة المواطن المصري بشكل واضح ولا تعيله في فقره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.