أمراء السعودية المعتقلين.. تطورات جديدة والدوافع لم تكن إنقلابية

أمراء المملكة العربية السعودية المصدر فرانس 24
0

في ظل التكتم الرسمي المتواصل في المملكة العربية السعودية بعد اعتقال ما لا يقل عن 20 أميراً خلال الأيام الماضية، ظهرت العديد من ردود الأفعال في الصحافة العالمية عن أن التشققات باتت تظهر في العائلة الحاكمة وهو أمر قد يكون بمثابة بداية النهاية لحكم آل سعود في المملكة .

التوصل مع الأقارب

وتم السماح للمعتقلين بالتواصل مع ذويهم في إشارة إلى أن الأمر لم يكن سوى إجراء روتينياً من قبل سلطات المملكة، وحدث الأمر بصورة مفاجئة إذ أنها المرة الأولى التي يسمح فيها للمعتقلين بالتواصل مع زويهم منذ اعتقالهم في الأسبوع الماضي .

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست عن مصدر موثوق بأن الأمراء بعد اعتقالهم احتجزوا في فلل ملكية خاصة، وليس في سجون خاصة كما يصور البعض .

وتعيد قصة اعتقال الأمراء السعوديين في المملكة قصة اعتقال عشرات الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال في العام 2017، حيث جرى الاحتفاظ بهم في فندق الريتز كارلتون بالعاصمة الرياض .

وأوردت تقارير صحفية عالمية بأن الأمير أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز وأحد أهم وأبرز المعتقلين طلب من ذويه إحضار “البشت” الذي يتم ارتداؤه عادة خلال المناسبات واللقاءات الرسمية، وأشارت إلى أن ذلك يشي باحتمال ظهوره ربما تحت الإكراه أمام الجمهور .

وكان اعتقال أربعة من كبار أمراء السعودية قد أثار شائعات في المملكة العربية السعودية بأن ولي العهد محمد بن سلمان قد شرع في التخلص من المنافسين المحتملين له في ولاية العهد، وهو أمر يراه البعض طبيعي للغاية في ظل تمسك محمد بن سلمان بزمام الإمور في المملكة .

وتتوافق الاعتقالات أيضا مع أسلوب بن سلمان الاستبدادي منذ أن أصبح حاكماً فعلياً في عام 2017، إذ استولى على معظم المهام الإدارية اليومية للبلاد من والده وباشر عملية تطهير شاملة استهدفت منافسيه ومنتقديه والناشطين .

السلطات تفرج عن معتقلين

وأفرجت السلطات السعودية عن وزير الداخلية عبد العزيز بن سعود بن نايف ووالده الأمير سعود بن نايف .

وكانت وكالة أسوشيتد برس قد نقلت عن مصادر سعودية مطلعة أن اعتقال الأمراء أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك، وولي العهد السابق محمد بن نايف، ونواف بن نايف يعتبر بمثابة الإنذار لجميع أفراد العائلة المالكة في السعودية، مشيرة إلى أن الأمير أحمد بن عبد العزيز أبدى تذمرا مؤخرا من قرار إغلاق الحرم المكي لمنع انتشار فيروس كورونا .

ونفت مصادر مطلعة أن تكون لدى الأمير أحمد بن عبد العزيز والأمير محمد بن نايف نية للقيام بانقلاب في المملكة، في حين أنه لم يرد رد فعل رسمي سعودي على هذه الأنباء حتى الآن .

دوافع بن سلمان

ويرى خبراء سياسيون بأن ولي العهد محمد بن سلمان يقوم بهذه الحملة، لأنه يعتزم تنصيب نفسه ملكا قبل قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها بالرياض في  نوفمبر المقبل .

ويرى محمد بن سلمان بأنه لن ينتظر وفاة والده الملك سلمان بن عبد العزيز لأنه يرى أن وجود والده يضفي عليه الشرعية بشكل أكبر، ويسعى إلى استخدام قمة العشرين منصة لإعلان صعوده إلى العرش السعودي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.