أمطار صيفية غزيرة تتسبب بسيول في المملكة العربية السعودية

0

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية في تقريرها ، استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على معظم مناطق المملكة العربية السعودية.

حيث شهدت السعودية، خلال الساعات القليلة الماضية، طقسا غير مستقر، وخصوصا فى مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومناطق أبها وعسير والطائف، واللاتى غرقت بسبب هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرق والرعد بحسب موقع سبوتنك

وبدأت الأمطار في الهطول الخميس على أجزاء متفرقة من مدينة الرياض، شملت مركز ملهم وشعاب محارق جنوب تمير والصفرات.

وفي مساء الجمعة هطلت الأمطار على أجزاء من محافظة الغاط؛ وجرى معها عدد من الشعاب والأودية الصغيرة. بينما هطلت اليوم السبت أمطار متوسطة على محافظة شقراء ومركز أشيقر.

احوال جوية متقلبة في السعودية ابتداء من اليوم

وقالت هيئة الأرصاد ان ستشهتد الأحوال الجوية عدم استقرار اعتباراً من اليوم الأحد على طول المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية من المملكة، لتصبح الهطولات المطرية أكثر غزارة وشمولية مُقارنة بالأيام الماضية.

ومن التوقع أن يستمر تكاثر السُحب الركامية الرعدية وتساقط الأمطار بغزارة أعلى وأكثر انتظاماً وشُمولية على مرتفعات كُل من جازان وعسير والباحة، وصولاً حتى مرتفعات الطائف ومنطقة مكة المكرمة إضافة إلى المدينة المنورة.

وقد تمتد بعض هذه السحب نحو مدينة جدة، ولا يستبعد أن تعمل على تساقط زخات رعدية من المطر مع ساعات عصر ومساء الأحد، تترافق بالغبار. 

كما تداول مغردون سعوديون فيديوهات توثق الأمطار الغزيرة التي تهاطلت في محافظة الطائف جنوب غرب المملكة يوم السبت.

وتظهر الفيديوهات الملتقطة في حي المنتزة في الطائف، أن ارتفاع المياه قد وصل إلى نوافذ السيارات، مما تسبب في عرقلة حالة المرور، وغرق بعض السيارات.

و نشرت أمانة محافظة الطائف فرق طوارئ وفرق ميدانية مكونة من آليات وفرق راجلة ومعدات للشفط وآليات متنوعة.

حيث نشر أكثر من 45 فرقة بمواقع تجمع المياه ومجاري السيول وعبارة التصريف والمواقع غير المخدومة بشبكة لتصريف مياه الأمطار.

يذكر ان تعود هذه التقلبات الجوية إلى تدفق للرطوبة المدارية نحو الأجزاء الجنوبية من المنطقة، بالتزامن مع تحرك الفاصل المداري نحو الشمال، ما ينتج عنه نشوء أحوال جوية غير مستقرة، تعمل على تكاثر السُحب الركامية الرعدية وتساقط الأمطاربشدة مُتفاوته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.