كورونا بالمغرب في ازدياد .. والحكومة تلعب أوراقها

كورونا في المغرب
0

أعلنت وزارة الصحة في المغرب عن وصول البلاد إلى مراحل متقدمة من انتشار فيروس كورونا حيث سجلت أمس السبت أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء التفشي .

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أنه ” تم تسجيل أكبر حصيلة يومية لإصابات فيروس كورونا منذ بداية تفشي الوباء في المغرب ، حيث أصيب 811 شخصًا خلال الساعات الـ24 الأخيرة ” ، ليرتفع العدد الكلي للإصابات إلى 19645 إصابة .

حيث أن الكشف عن هذا العدد من الحالات يعود إلى قيام السلطات الصحية بالتوسع في إجراءات الفحوصات اللازمة وأخذ المسحات ، وفقاً لقناة العالم .

كما وضحت وزارة الصحة في بيانها أنه لا وجود لأي تغير جيني في طبيعة الفيروس المنتشر بين أبناء الشعب المغربي .

في حين أشارت بعض التقارير الرسمية إلى انخاض حاد في دخل المواطن المغربي تخطى في بعض الحالات حاجز ال 50 % نتيجة لتبعات أزمة جائحة كورونا العالمية .

إذ بلغت النسبة لأبناء الريف 62 % انخفاضاً بينما انخفض دخل سكان المدن حوالي 46 % مما كان عليه قبل تفشي الوباء في المملكة .

وبدورها حاولت الحكومة اتخاذ عدة إجراءات للحد من انتشار الفيروس و دعم المواطن المغربي الذي تضرر صحياً واقتصادياً .

حيث قامت بإنشاء ” لجنة اليقظة الاقتصادية ” التي تهدف إلى تفادي التداعيات الاقتصادية للجائحة العامية ، أو تخفيفها .في 11 مارس \ آذار الفائت .

والتي أقرت صرف رواتب و تعويضات مالية للمواطنين الذين توقفت أعمالهم بشكل كامل ، خلال الحظر المفروض لمنع انتشار الفيروس .

وتشير التصريحات الحكومية إلى أن الوضح الصحي في المملكة ما زال تحت السيطرة ، على الرغم من الارتفاع اليومي لأعداد الإصابات المسجلة .

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنين الالتزام بإجراءات السلامة الصحية والتباعد الاجتماعي ، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.