أمير قطر يبحث مع الرئيس التونسي الأوضاع في ليبيا

أمير قطر والرئيس التونسي
0

بحث كل من أمير قطر تميم آل ثاني والرئيس التونسي قيس سعيد، بحثا سوياً في العلاقات بين البلدين “قطر وتونس”، هذا إلى جانب بحثهما مستجدات الأوضاع في ليبيا.

يذكر أن الجانبان قد عقدا جلسة مباحثات رسمية في الديوان الأميري في الدوحة، وذلك أثناء الزيارة التي يقوم بها الرئيس التونسي في قطر، وفقاً لـ”أخبار ليبيا”.

 ومن جانبه هنأ أمير قطر الرئيس التونسي على نجاح ملتقى الحوار الليبي في تونس، مشيداً بالجهود التونسية في حل الأزمة الليبية.

وفي المقابل انتقد الـ”القيادي السابق بالحكومة الليبي”، حسن الصغير، الحوار السياسي بتونس.

وكتب وكيل وزارة الخارجية الأسبق بالحكومة الليبية على “فيس بوك” اجتماع تونس نتيجته لا شيء.

وأضاف “لم تنشر وثيقة رسمية واحدة تتعلق بخارطة الطريق، كل ما نشر هو مسودات وحتى ما تسرب على أنه نهائي اتضح بأنه صياغة لجنة الصياغة”، وفقاً لـ“أخبار ليبيا”.

مضيفاً ” لا رؤية واضحة للانتخابات سوى تاريخ وهمي أطلق لغرض التهدئة في قاعة ولاقى تصفيق دون آلية وجداول زمنية، لا رؤية واضحة لما بعد الانتخابات وكم ستكون المدة فيما بعد الانتخابات”.

وزاد الصغير ” لا تصور حقيقي للتوافق على دستور دائم، لا آلية للترشح وللتوافق على المناصب بالرئاسي والحكومة وبالتالي لا رئاسي ولا حكومة”.

واصفاً ملتقى الحوار في تونس بالحلقة المفرغة من التكهنات والتخمينات، على حد قوله.

الجدير بالذكر أن ستيفاني ويليامز قالت أن المحادثات الليبية السياسية ستستمر بين الفرقاء في ليبيا بعد أسبوع عبر الإنترنت.

جاء حديث ستيفاني ويليامز بعد انتهاء ملتقى الحوار السياسي الليبي المباشر في تونس دون التوصل إلى حكومة جديدة موحدة، وفقاً لـ“العربية”.

كما قالت ويليامز أنهم اتفقوا على استمرار الحوار، حيث سيتم عقد اجتماع عبر تقنية الفيديو بعد أسبوع لمواصلة الحديث في نقاط الخلاف وصولاً لآليات اختيار حكومة وطنية تدير شؤون البلاد حتى موعد الانتخابات.

مشيرة إلى أن المشاركين في الحوار السياسي حققوا إنجازا كبيرا واتفقوا على خارطة طريق نحو الديمقراطية، خاصة فيما يتعلق بالتوافق على تنظيم انتخابات يوم 24 ديسمبر 2021.

مضيفة أن الجميع المشاركين متفقين على ضرورة إحداث تغيير في ليبيا وإنهاء معاناة الشعب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.