أمير قطر يجري إتصالا هاتفيا بالعاهل المغربي لتعزيز العلاقات

0

أعلن الديوان الأميري القطري أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أجري إتصال هاتفي مساء أمس الإثنين، مع نظيرة العاهل المغربي، الملك محمد السادس.

وبحث الجانبان خلال الإتصال “العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك”.

وأفاد الديوان الملكي المغربي بأن أمير قطر “ثمن” القرارات التي أمر باتخاذها محمد السادس “لإعادة الوضع إلى طبيعته بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية”.

ومن جانبه هنأ أمير قطر ،العاهل المغربي “على ما أسفرت عنه من نتائج إيجابية بإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع”، فيما أكد آل الأمير القطري عن “مساندته للمملكة المغربية فيما ترتئيه من إجراءات للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها”.

من جهته أشاد الملك محمد السادس، بقرار أمير قطر إلي “تنظيم انتخابات مباشرة لأعضاء مجلس الشورى خلال السنة القادمة ،مؤكدا أن هذه الخطوة الهامة تنسجم مع الاختيارات الدستورية لدولة قطر الشقيقة، وتشكل لبنة جديدة في مسلسل التطور والتحديث الذي يقوده سموه بكل رزانة وحكمة”، وفقاً لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أعلن ملك المغرب محمد السادس، عن موقف المغرب الراسخ بوقف إطلاق النارمع جبهة البوليساريو، واحتفاظها في الوقت ذاته بالرد على “أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها”.

وأكد ملك المغرب محمد السادس خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار، وبالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها”

واشار الملك خلال اتصال مع غوتيرش أن :”آخر تطورات القضية الوطنية، خاصة الوضع في منطقة الكركارات في الصحراء المغربية”.

وأكد الملك ان بلاده: “تحملت مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما” وقال إنها “ليست المرة الأولى التي تقوم فيها ميليشيات (البوليساريو) بتحركات غير مقبولة” وذلك على ما اعتبره البيان الملكي “فشلا لجميع المحاولات المحمودة للأمين العام“.

وتابع: “أعاد الوضع إلى طبيعته، وقام بتسوية المشكل بصفة نهائية، كما أعاد انسيابية حركة التنقل” وأشار إلى أن بلاده “ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة الواقعة على الحدود بين المملكة والجمهورية الإسلامية الموريتانية”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق متصل، أعلن الملك المغربي محمد السادس، في وقت سابق أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أثناء قيام حركة ” البوليساريو ” بقطع الطرق التجارية بين المغرب و موريتانيا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.