إثيوبيا تعلن اكتمال بناء سد النهضة بنسبة 75%

0

أعلنت إثيوبيا، اليوم الخميس، عن اكتمال بناء سد النهضة بنسبة 75%، بالرغم من التوترات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن الاتفاق حول السد.

وقال المدير العام لمشروع سد النهضة كيفلي هورو إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها بلغت 75% فيما وصل إجمالي المبلغ الذي أنفق في بناء السد حتى الآن 120 مليار بر إثيوبي أي قرابة 3 مليار 287 مليون 671 ألف دولار أمريكي.

وأوضح أن التكلفة المالية التي خصصت لبناء السد كانت 78.3 مليار بر إثيوبي، لكنها تجاوزت هذا المبلغ لتصل إلى 160 مليار بر ( 4 مليار و383مليون 561 ألف دولار)وفق وكالة روسيا اليوم.

كما وصلت الأعمال الكلية في سد النهضة إلى 78% فيما وصلت الأعمال الكهروميكانيكية 46.5% ، مشيرا إلى أن الأعمال المدنية في وصلت إلى 88.8%.

مفاوضات سد النهضة تتوصل إلى مسودة موحدة

توصلت مفاوضات سد النهضة اليوم الأربعاء، إلى حلول حول عدد من المسائل الخلافية والتوصل إلى مسودة موحدة بين الدول الثلاث ” مصر والسودان وإثيوبيا ” فى إطار حل الإشكاليات الخلافية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بعد أن تعثرت المفاوضات لأكثرمن مرة بسبب مسائل إختلافية بين الدول الثلاث.

وكشفت وزارة الري المصرية اليوم الأربعاء، بأن جلسة التفاوض جاءت تحت مظلة الاتحاد الإفريقي بالإضافة للمراقبين الثلاثة من الأتحاد الإوربي والأمم المتحدة الذين يعملون مع فرق التفاوض والتحكيم وأكدت الوزارة أن المسودة ستسلم إلى وزراء الري للدول الثلاث يوم الجمعة المقبل وعرضها على رئيس دولة جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي فى نهاية الشهر الجاري.

موقف مشترك بين مصر والسودان

وبعد زيارة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي يوم السبت الماضي، خرج وفد مشترك بين الحكومة السودانية والحكومة المصرية واصدرا بيان مشترك أمن على رفض اتخاذ أي إجراءات أحادية والعودة إلى طاولة المفاوضات وسط دعوات عالمية من عدم استعمال أي دولة من دول النيل للخيار العسكري.

ومن جانبه صرح السفير المصري لدى الخرطوم حسام عيسى، إن زيارة رئيس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي للسودان،تأتي في إطار التنسيق على أعلى مستوى بهدف الوصول بالعلاقة الثنائية الي مرحلة التكامل التام، كما واكد السفير على دعم مصر الكامل للسودان في مختلف المجالات لكونه من أكثر الدول أهمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.