التجارة الإلكترونية في تركيا .. وعائدات كبيرة إلى خزينة الدولة

التجارة الإلكترونية في تركيا
1

صرحت  روهصار بكجان وزيرة التجارة في حكومة أنقرة ، اليوم الخميس ، بأن عائدات التجارة الإلكترونية في بلادها تخطت 91 مليار ليرة خلال نصف عام .

وأوضحت الوزيرة في تصريحها أن تجارة تركيا الالكترونية سجلت عائدات كبيرة خلال الأشهر الست الأولى من العام الحالي ، حوال 91 مليار و 700 مليون ليرة تركية ( 13 مليار دولار أميركي ) .

كما بينت أن هذه التجارة ارتفعت كثيراً هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت ، حيث سجلت الوزارة  55 مليار و900 مليون ليرة تركية ، أي بزيادة نسبتها 64 % .

وتابعت بكجان تصريحها بالقول ” أن فترة تفشي فيروس كورونا، أظهرت مجددا أهمية التجارة الإلكترونية ، مشيرة أن جميع القطاعات استخدمت هذا المجال في التجارة الداخلية والخارجية خلال مرحلة الوباء ” .

ويذكر أن الوزيرة كانت قد تحدثت في وقت سابق عن اتفاقيات تجارية خارجية مع الحكومة الليبية ، تهدف إلى زيادة مردودات الخزينة الحكومية ، وفقاً لوكالة أناضول .

وقالت في مؤتمر صحفي  لها ” لقد وقعنا مع ليبيا تفاهمات اقتصادية وتجارية مهمة للغاية ، ستسهل على الشركات التركية والليبية عملية التفاوض ” .

وأضافت ” نحن نرى أن الوثيقة الموقعة لن تبقى عائقا أمام حل المشكلات بين الشركات التركية ونظيراتها الليبية “.

هذا وأوضحت بكجان أن هذه الاتفاقية ستسهم باستئناف المشاريع التركية التي توقفت في ليبيا ، وستحل المشكلات التي تسببت بإيقافها .

 مبينةً أنه “لا يساورنا الشك في أن أرباب الشركات الليبية سيبدون كل أنواع الدعم والنهج التصالحي مع الشركات التركية من أجل إجراء مفاوضات وتحقيق نتائج” .

كما أشارت بعض التقارير أن الاتفاقية نصت على قيام تركيا بمراقبة كل واردات حكومة الوفاق التي تعد الطرف الثاني في الاتفاقية ، والتحكم بها و بإدارة الجمارك .

ويتمثل الجانب التركي بشركة “أس سي كي”  والتي يملكها رجل الأعمال محمد كوكاباشا المقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

وذكر في بنود العقد أن هذه الاتفاقية سارية لمدة 8 سنوات ، ولا يجوز لأي طرف منفرداً إنهاؤها ، كما أنها ستتجدد تلقائياً ل 8 سنوات أخرى في حال لم يقم أي طرف بإبداء رغبته بإنهائها .

وبالنسبة لأرباح الشركة فيذكر أنه سيتم اقتطاع نسبة 70% من إجمالي الإيرادات في السنوات 5 الأولى ، “لتنخفض” النسبة إلى 60% في السنوات ال 3 المتبقية ، وستقوم بإنشاء مقر في ليبيا لممارسة نشاطها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.