إدانات دولية من قبل قادة العالم “لأحداث الكونغرس”

إدانات دولية من قبل قادة العالم "لأحداث الكونغرس"
0

أدان العديد من قادة دول العالم، أحداث الكونغرس التي حصلت أمس، وسط حالة من الذهول والصدمة لما شاهدوه من اقتحام وتخريب لأنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

فمن جهتها قالت المستشار الألمانية انجيلا ميركل أن ما شاهدته أغضبها وأحزنها، وألقت باللوم على ترامب لعدم اعترافه بالهزيمة. بحسب الحدث.

 أما بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني فوصف أحداث الكونغرس بأنها “مخزية”.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، “نقف بقوة وتصميم إلى جانب الشعب الأميركي في مواجهة تشكيك أنصار الرئيس المغادر بالنتائج الشرعية للانتخابات مستخدمين السلاح“.

بدوره وصف بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل ما حصل أمس “بالعمل المشين” مضيفا أن الديمقراطية الأمريكية لطالما ألهمته وفي النهاية ستنتصر الديمقراطية.

أما وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب فقد علق قائلا: “هذا يبعث برسالة مهمة مفادها أنه لا يمكن تحدي الإرادة الديمقراطية للشعب الأميركي أو قلبها من خلال تصرفات أقلية عنيفة.”

بدوره، عبر متحدث باسم أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن حزن غوتيريش لما جرى. وقال المتحدث ستيفان دوجاريتش في بيان “في هذه الظروف من المهم أن تغرس القيادات السياسية في أذهان أتباعها ضرورة الإحجام عن العنف واحترام الإجراءات الديمقراطية وسيادة القانون”.

الكونغرس الأمريكي يصادق رسميا على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية

وبعد ساعات من اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول، صادق الكونغرس اليوم الخميس، على فوز الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وكان الكونغرس قد صادق على فوز بايدن بانتخابات الرئاسة التي جرت في نوفمبر من العام الماضي، بأغلبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 232 صوتا للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب. بحسب الحدث.

وفي العادة، يعتبر اجتماع الكونغرس للمصادقة على نتائج المجمع الانتخابي تحصيل حاصل، لكن ترامب جعل منه حدثا استثنائيا بسبب محاولته عرقلة المصادقة، وعدم اعترافه بالهزيمة.

وتعطلت جلسة المصادقة على فوز بايدن ، يوم امس الاربعاء، بعد اقتحام انصار ترامب مقر الكونغرس، واندلاع مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، مما أسفرعن مقتل 4 أشخاص واعتقال 52 آخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.