إنتصار صغيرون: ضبط مخازن سلاح داخل جامعات السودانية

0

أكدت إنتصار صغيرون، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، اليوم الثلاثاء، أنه تم إلغاء الوحدات الجهادية بالجامعات السودانية، موضحة بأن” الجامعات الآن خالية تماما من أي سلاح”.

وأضافت أنه”تمّت حملات تفتيش كامل لكلّ الجامعات بولاية الخرطوم والولايات المختلفة للتأكّد من خلوها من السلاح باستخدام كاشفات أجهزة المعدات”.

وأشارت الي أنه تم اكتشاف جزء من الأسلحة المخزنة بكاشفات المعادن في جامعة القضارف، وأكدت أنّ بعض الجامعات وجد فيها سلاح مخزّن وأخرى لم يوجد فيها شئ وإن عناصر من النظام البائد قاموا بتهريبها،كما ذكر في موقع أخبار السودان.

أوكلت البروفيسور انتصار صغيرون الزين، إدارات الجامعات الحكومية، في وقت سابق والجامعات الأهلية والمراكز البحثية  والكليات الخاصة العمل لمواجهة تداعيات السيول والأمطار التي تأثرت بها العديد من المناطق السودان.

كما وطالبت صغيرون الجامعات بتقديم الدعم المجتمعي ، لما تقتضيه حاجة الأسر المتضررة وذلك بتقديم كافة أوجه  الدعم لإغاثة المتضررين ولاسيما الفئات الضعيفة، النساء والأطفال وكبار السن الذين هم الأَولى بالرعاية وتوفير المعونات لهم، بحسب موقع أخبار السودان.

وجهت بروفيسور انتصار الزين صغيرون وزيرة التعليم العالي  والبحث العلمي، في وقت سابق، بالسماح للجامعات الحكومية وغير الحكومية باستئناف الدراسة عن بعد (on line) اعتبارا من الرابع عشر من-يوليو 2020.

وأشارت الوزيرة على أن يكون التعليم باستخدام الوسائل والوسائط الالكترونية المتاحة بشرط عدم تواجد الطلاب بالجامعات والكليات الى حين إعلان بداية الدراسة با لقاعات وفي حضور الطلاب،بحسب موقع أخر لحظة.

وبحث مجلس السيادة السوداني ، مشكلة السكن الجامعي وقضية الفجوة الاسكانية الكبيرة لطلاب الجامعات وكيفية تغطيتها بالمباني التي تم مصادرتها لتغطية العجز في السكن ، مشيرة أن هنالك 40 ألف طالب وطالبة يسكنون في منازل مؤجرة بحسب وكالة سونا للأنباء.

كشفت وزارة التعليم السودانية، عن استئناف الدراسة والامتحات بالجامعات اعتبارا الأسبوع المقبل لطلاب السنة الاخيرة وتسليم مشاريع التخرج وعقد الامتحانات النهائية للخريجين من الكليات المختلفةفى جامعة الزعيم الأزهري في الفترة من 20 يوليو وحتى 31 أغسطس 2020 مع ضرورة تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، مع ضرورة الالتزام بالضوابط الصحية والاجراءات الوقائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.