بمشاركة المغرب.. إنعقاد القمة الأفريقية افتراضياً لحل النزاعات المسلحة

إنعقاد القمة الأفريقية افتراضياً لحل النزاعات المسلحة
0

عقد ت منظمة الاتحاد الإفريقي، السبت، قمة تستمر يومين عبر اجتماعات بالفيديو،بمشاركة المغرب فيها . مخصصة لمكافحة وباء “كوفيد-19” وإمدادات اللقاحات في القارة والأزمات العديدة التي طغى عليها فيروس كورونا.

وتنظم هذه القمة بشكل استثنائي عبر الإنترنت لتجنب أي عدوى، وتأتي بعد عام تماماً على اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا في مصر.

في ذلك الوقت، أحدث وصول الوباء إلى إفريقيا مخاوف من حدوث انفجار في الأنظمة الصحية الهشة في القارة. لكن هذا السيناريو المروع لم يتحقق.

ولا تزال إفريقيا في منأى نسبيا عن كورونا حاليا، حيث سجل فيها 3,5 بالمئة من الإصابات و4 بالمئة من الوفيات المسجلة رسميا في جميع أنحاء العالم، حسب مركز الاتحاد الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

لكن العديد من البلدان تواجه حاليا موجة ثانية مثيرة للقلق، وتكافح من أجل الحصول على اللقاحات. ويظهر القادة الأفارقة مزيدا من الاستياء من السباق المحموم الحالي الذي لا يمكنهم التنافس فيه بمساواة.

وأدان موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، أثناء مقابلة له, هيمنة “النزعة القومية” في مسألة اللقاحات و”الدول الغنية التي لها الأولوية حتى إن بعضها يطلب أكثر مما يحتاج”.

ومن المقرر أن تبدأ المناقشات المغلقة اليوم السبت بكلمة لرئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا بشأن الجهود الحالية للقارة في مواجهة الوباء. وسيتولى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي الرئاسة الدورية السنوية للمنظمة خلفا له.

كما سيتم التطرق إلى مسألة تمويل حملات التلقيح في القارة، على حد قول مدير وكالة الصحة العامة التابعة للاتحاد الإفريقي جون نكينغاسونغ.

والرهان كبير؛ فبتحديد حقنتين لكل شخص، تحتاج إفريقيا إلى 1,5 مليار حقنة لتطعيم ستين بالمئة من سكانها، البالغ عددهم 1,3 مليار نسمة، وتحقيق مناعة جماعية.

القمة الأفريقية و”قضايا النزاعات”

انشغال الدول الأعضاء بالانتخابات الداخلية للاتحاد الإفريقي يعتبر قضية مهمة لتحديد قدرتها على مواجهة الوباء وتحديات القارة في مجالي الاقتصاد والأمن.

ويعتبرفكي، رئيس وزراء تشاد الأسبق، هو المرشح الوحيد لولاية جديدة على رأس مفوضية الاتحاد الإفريقي، الهيئة التنفيذية للاتحاد.

وصرحت مجموعة الأزمات الدولية في مذكرة مؤخرا، إن فكي سيتعين عليه الفوز بثلثي الأصوات وتجاوز الاتهامات التي يرفضها “بنشر ثقافة التحرش الجنسي والفساد والترهيب داخل المفوضية”.

كما يرى العديد من الدبلوماسيين النيجيري بانكولي أدييوي على أنه المرشح الأوفر حظا لرئاسة مفوضية عليا تجمع بين الشؤون السياسية وإدارة السلام والأمن. لكن قواعد الاتحاد الإفريقي التي تفرض توزيع المناصب الرئيسية بين مختلف مناطق إفريقيا، يمكن أن تكذب هذه التوقعات.

وسيلعب الفائز في هذه الانتخابات دورا مهما إلى جانب فكي في محاولة حل العديد من الأزمات الداخلية في القارة التي يتهم الاتحاد الإفريقي بإهمالها.

فمجلس السلم والأمن مثلا بالكاد تناول النزاع بين الحكومة الكاميرونية والانفصاليين الناطقين بالإنجليزية، أو الصعود المقلق للإسلاميين المتطرفين في شمال موزمبيق.

وتعد الأزمة في تيغراي التي هزت لمدة ثلاثة أشهر إثيوبيا، مقر الاتحاد الإفريقي، واحدة من أكثر القضايا حساسية.

ومع اندلاع القتال في هذه المنطقة الواقعة في شمال إثيوبيا مطلع نونبر، دعا فكي إلى وقف الأعمال العدائية بين حكومة أديس أبابا والسلطات المنشقة في تيغراي.

لكن رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، الحائز على جائزة نوبل للسلام في 2019، رفض أي وساطة للاتحاد الإفريقي في عملية “فرض القانون” التي تقع تحت سيادة البلاد.

تتزامن القمة الأفريقية أيضا مع إعلان الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن السياسة الدبلوماسية الجديدة للولايات المتحدة، موضحا أنه يريد إعادة الاتصال بالمؤسسات متعددة الأطراف مثل الاتحاد الإفريقي.

وتعهد بايدن في تسجيل فيديو نشر الجمعة، بأن تتبع إدارته “دبلوماسية طويلة الأمد بالاشتراك مع الاتحاد الإفريقي للتعامل مع الصراعات التي يسقط فيها ضحايا في القارة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.