إيران تطلق قمراً صناعياً بسرعة 7400 كلم

0

قال وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، إن إيران ستطلق اليوم الأحد، القمر الصناعي “ظفر” إلى الفضاء، معربا عن أمله في نجاح عملية الإطلاق.

وأضاف وزير الاتصالات الإيراني أنه من المقرر أن تكون صورة القائد في الحرس الثوري، قاسم سليماني، الذي اغتالته الولايات المتحدة في يناير الماضي، أول صورة سيرسلها القمر الصناعي “ظفر”، كما سيرسل 400 تسجيل صوتي تم استلامها من الشعب الإيراني.

ووفقًا لوكالة أنباء “إيرب” الرسمية عن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني، محمد جواد أزاري جهرومي: “سيتم وضع القمر الصناعي ظفر في مدار اليوم من مدينة سمنان بسرعة 7400 كيلومتر”، حسبما أوردت وكالة “روسيا اليوم“.

نفذت إيران ما لا يقل عن إطلاقين فاشلين للأقمار الصناعية العام الماضي.

وقالت الولايات المتحدة، إنها قلقة من إمكانية استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية بعيدة المدى المستخدمة في وضع الأقمار الصناعية في المدار لإطلاق رؤوس حربية نووية.

وتنفي طهران أن نشاط الأقمار الصناعية هو غطاء لتطوير الصواريخ وتقول، إنها لم تواصل تطوير أسلحة نووية.

في السابق أطلقت إيران أول قمر صناعي لها أوميد (الأمل) في عام 2009 وأُرسل القمر الصناعي لرصد (مدار) إلى مداره في يونيو 2011. وقالت طهران في عام 2012 إنها نجحت في وضع قمرها الصناعي الثالث نافيد (الوعد) محلي الصنع في المدار.

ولكن أعادت إدارة الرئيس دونالد ترامب فرض عقوبات على إيران بعد انسحاب واشنطن عام 2018 من اتفاق دولي يهدف إلى كبح البرنامج النووي الإيراني.

وقال “ترامب“، إن الاتفاق النووي لم يكن كافيًا ولم يتضمن قيودًا على برنامج الصواريخ الإيراني.

وصلت التوترات، التي كانت متزايدة بالفعل بشأن القضية النووية، إلى أعلى مستوى منذ عقود بين إيران والولايات المتحدة بعد مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في بغداد في 3 يناير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.