اجتماعات فتح و حماس في تركيا تأتي بثمار إيجابية

اجتماعات بين فتح و حماس
0

أعرب محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني عن تفاؤله لما يحدث في اجتماعات حركتي فتح و حماس التي جرت مؤخراً على الأراضي التركية .

حيث بدأت الحركتان الاجتماعات يوم الثلاثاء في مدينة اسنطبول ، من أجل الوصول إلى حل للخلافات بين حكومة الضفة و قطاع غزة ، وفقاً لقناة روسيا اليوم .

وأوضح أشتية في بيان له أن اجتماعات فتح و حماس سلطت الضوء على إجراء الانتخابات العامة ، مؤكداً أن الأجواء تبعث إلى الطمأنينة فيما يخص موضوع الانقسام الدائر بين طرفي المقاومة .

 و أضاف في بيانه أن ” حكومة فلسطين مستعدة لتوفير كل متطلبات إنجاح تلك الانتخابات باعتبارها بوابة لتجديد الحياة الديموقراطية وتصليب جدار الوحدة الوطنية ليكون أكثر منعة في مواجهة المخاطر الجدية والوجودية التي تتهدد القضية الفلسطينية”.

و في سياق متصل ، أشارت الحكومة الفلسطينية إلى أنها حصلت على منحة أوروبية بقيمة 80 مليون يورو من قبل ألمانيا وفرنسا من أجل تمويل العديد من المشاريع التنموية .

حيث أكد المكتب الرسمي لرئيس الوزراء محمد أشتية في بيان له أن ألمانيا منحت ما قيمته 56 مليون يورو ، وفرنسا أعطت 24 مليون يورو للحكومة الفلسطينية .

وأوضح البيان أن 80 مليون يورو ستخصص في عدة أماكن ، منها 51 ميون ستستخدم في مشاريع مائية تنموية في قطاع غزة المحاصر ، وفقاً للأناضول .

كما جاء في البيان أن “هذه رسالة من الرئيس لأهلنا في قطاع غزة أن الوطن واحد، وستبقى أيدينا على نبض المواطن، وكل ما نستطيع أن نقدمه لقطاع غزة لن نبخل بذلك مهما كان”.

 وتابع ” يهدف المشروع إلى الحد من تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض معدلات الأمطار وارتفاع مستوى الجفاف بسبب التغييرات المناخية، بالاستفادة من كميات إضافية من مصادر مياه بديلة يمكن استخدامها للزراعة المستدامة، لدى السكان الأكثر عرضة للخطر في قطاع غزة ” .

وذكر أشتية في البيان أن “المشروع مهم بالنسبة لنا، وهي المرة الأولى التي تستفيد فيهها فلسطين من منحة أوروبية ، وقد جاءت في توقيت مناسب ” .

وفي سياق متصل ، أكدت إحدى الإدارات المحلية في غزة أن هيئة الاغاثة الانسانية التركية قامت بإمداد القطاع المحاصر بالمعدات الطبية والمستزمات اللازمة لمواجهة ” كورونا ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.