اجتماع منظمة التعاون الإسلامي بغياب إيران

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية
0

انطلق اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، الاثنين، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث الموقف من “صفقة القرن” الأمريكية التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الثلاثاء الماضي.

وسبق الاجتماع الطارئ، لقاءات ثنائية، من بينها اجتماع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بنظيره الفلسطيني رياض المالكي في مدينة جدة السعودية.

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أمس أن المملكة العربية السعودية منعت وفدًا إيرانيًا من المشاركة في اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة السعودية يوم الاثنين ، حيث ستتم مناقشة خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الوزارة عباس موسوي لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأن السلطات السعودية رفضت إصدار تأشيرات للمشاركين الإيرانيين رغم دعوة الوفد من الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين.

وقال موسوي: “منعت الحكومة السعودية مشاركة الوفد الإيراني في الاجتماع لفحص خطة” صفقة القرن “في مقر منظمة المؤتمر الإسلامي” ، مضيفًا أن طهران قدمت شكوى ضد الرياض بسبب “سوء الاستخدام”.

وقالت منظمة المؤتمر الإسلامي في بيان على موقع تويتر يوم الأحد إن “اجتماع اللجنة التنفيذية المفتوحة” على مستوى وزراء الخارجية “سيناقش موقف المنظمة بعد أن أعلنت الإدارة الأمريكية عن خطة سلام”.

مع وجود دول أعضاء من أربع قارات ، تعد منظمة المؤتمر الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية في العالم بعد الأمم المتحدة ، حيث يبلغ عدد سكانها الجماعي أكثر من 1.8 مليار.

غالبية الدول الأعضاء فيها هي دول ذات غالبية مسلمة ، في حين أن دولًا أخرى بها عدد كبير من المسلمين ، بما في ذلك العديد من دول إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

و في حين أن أعضاء جامعة الدول العربية البالغ عددهم 22 عضوًا هم أيضًا جزء من منظمة المؤتمر الإسلامي ، إلا أن المنظمة تضم العديد من الدول الأعضاء غير العربية ، بما في ذلك تركيا وإيران وباكستان. كما أن لديها خمسة أعضاء مراقبين ، بما في ذلك روسيا وتايلاند.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.