ارتفاع غير مسبوق في أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني

0

قفزت أسعار العملات الاجنبية في السوق الموازي الى مستويات جديدة أمام الجنيه السوداني، حيث بلغ الدولار اعلى سعر له اليوم 272 جنيها وبلغ متوسط سعر الدولار مبلغ 270 جنيها وادنى سعر للعملة الامريكية 268جنيها .

وبذلك يصل الجنيه السوداني أمام العملات الاجنبية ادنى مستوياته التاريخية خلال افتتاح التعاملات الصباحية اليوم الخميس، ويرجح سبب الارتفاع نسبة كثرة الطلب مقابل العرض في ظل تدهور الاقتصادي المحلي وارتفاع حدة الازمة السياسية، وفقا لموقع اخبار السودان.

العملةالصرف مقابل الجنيه 
الدولار الامريكي270.00 جنيها 
الريال السعودي71.80 جنيها 
الدرهم الاماراتي74.00 جنيها
اليورو315 جنيه
الجنيه الاسترليني322.00 جنيه
الدينار الكويتي690 جنيه
الجنية المصري17.20 جنيه
الريال العماني540.00 جنيه
الدينار البحريني480 جنيه
الدينار الليبي78جنيه
الريال القطري73.00 جنيه
أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني

فوضى في أسعار الذهب

على صعيد متصل، أوضح الأمين العام لشعبة مصدري الذهب في السودان ، عبد المولى القدال يوم امس الأربعاء عن وجود فوضى عارمة ضربت أسعار الذهب وارتفاع غير مسبوق تجاوز أسعار البورصة العالمية.

وصرح القدال وفقًا لصحيفة (السوداني) بأن أسعار الذهب في السودان شهدت زيادة غير طبيعية، حيث قفز سعر الجرام الخام من (12.5) إلى 14 ألف جنيه والمشغول من (14 ـ 15) إلى (17) ألف جنيه للجرام.

وكشف القدال بوجود مضاربات في سوق الذهب أحدثت هذه الفوضى فترتيب على ذلك ارتفاع غير مسبوق في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه في السوق الموازي، مشددًا على أن هذه الزيادة غير طبيعية على الإطلاق.

كما طالب القدال بنك السودان المركزي ووزارة المالية بكشف الحقائق للرأس العام، إذا ما كانت هنالك تصاديق تم منحها لشركة محددة أو جهات لشراء الذهب.

وتسائل عن وجود شركات مستوردة للنفط دخلت السوق لشراء الذهب، سيما وأن هذا الأمر تكرر في الآونة الأخيرة، وفقًا للقدال.

وأبدى القدال قلقه من إمكانية زيادة الأسعار أكثر مما هي عليه الآن، في حال استمر الوضع بهذه الطريقة، محذرًا من بوادار كارثة حقيقية تضرب المواطن السوداني، وأن على الجهات الرسمية التدخل لحسم هذه الفوضى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.