ارتياح في الشارع السوداني بعد إقالة بشائر.. والثورة السودانية ماضية في تحقيق أهدافها

الدكتور عبد الله حمدوك المصدر بلادي
0

بعد أن أعفى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، المدير العام لقوات الشرطة الفريق أول عادل أحمد بشائر أمس الأول الأحد، وصف العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي في الشارع السوداني القرار بالناجح والملبي لمطالب الثورة السودانية .

تنفيذ مطالب الثوار

وكان رئيس الوزرء السوداني قد أقال بشائر رفقة نائبه الفريق شرطة عثمان محمد يونس من منصبيهما، وذلك على خلفية احتجاجات 30 يونيو الماضي التي طالبت بتنفيذ مطالب الثورة السودانية .

حيث يرى الشارع السوداني بأن الحكومة تتلكأ في تنفيذ مطالب الثوار خاصة فيما يتعلق بالكشف عن قتلة متظاهري ساحة اعتصام القيادة العامة لقوات الشعب السودانية .

وكان حمدوك قد أصدر مساء أمس الأول الأحد، قراراً ينص على إعفاء بشائر من منصب المدير العام للشرطة وتعيين الفريق عز الدين الشيخ علي منصور خلفا له.

تظاهرة 30 يونيو

وتداول السودانيون مساء أمس الخبر على نحو كبير، إذ أن العديد منهم أيقن بأن الشارع السوداني هو المتحكم الأول والأخير في مصير العديد من القادة الذين وبحسب ظنهم بأنهم ينتمون إلى النظام السابق والذي يوجد الكثير من المتابعين له في مفاصل الدولة المختلفة .

وكانت الشرطة السودانية قد فرقت يوم 30 يونيو مظاهرة واسعة في العاصمة الخرطوم دعا إليها “تجمع المهنيين السودانيين” وطالبت بـ”تصحيح مسار الفترة الانتقالية وفرض إرادتها في التحقيق العاجل لمطلوبات ثورتها واستحقاقاتها” .

استرداد منزل لنائب المعزول

وفي سياق متصل ولتصحيح مسار الثورة السودانية استطاعت لجنة إزالة التمكين في السودان يوم الأحد من استرداد منزلاً تقّدر قيمة تشييده بـ 6 مليون دولار يتبع للنائب الأول للرئيس المعزول عمر البشير علي عثمان محمد طه .

وأوضح صلاح مناع عضو لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة من قبل رموز نظام البشير، في مؤتمر صحفي، إن المنزل الواقع بضاحية الرياض بالخرطوم، شُيد من قبل جهاز الأمن والمخابرات لصالح علي عثمان محمد طه، واستؤجر منه، ليُخصص لسكن نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم وقتها .

وأشار مناع إلى أن اللجنة قررت استرداد المنزل من طه ومعه منزل آخر وعدد من الأراضي السكنية والزراعية التي تخص طه .

وحسب مناع، فإن اللجنة قررت أيضاً استرداد 5 قطع أراضي سكنية وزراعية من زوجة البشير، وداد بابكر،الموقوفة منذ أشهر رهن التحقيق معها، مشيراً إلى أن بابكر حصلت على تلك الأراضي بصورة غير مشروعة وسجلتها بأسماء أبنائها وشقيقاتها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.