استنفار أمني في محافظات مصر قبيل مظاهرات 20 سبتمبر

0

سادت حالة تأهب واستنفار أمني في مصر ، قبل مظاهرات محتملة دعا إليها المقاول المعارض محمد علي، احتجاجا ضد عبدالفتاح السيسي وألاوضاع اقتصادية.

وتداولت وسائل إعلام وشخصيات مصرية معارضة، مقاطع مصورة قالوا إنها لتظاهرة شهدتها مدينة السويس شرق القاهرة حسبما جاء على الجزيرة مباشر.

حيث تشهد مناطق ومدن في مصر حالة استنفار أمني قبيل موعد للتظاهر اليوم الأحد دعا إليه في حين تتواصل الدعوات عبر منصات التواصل الاجتماعي للنزول إلى الميادين.

وجائت هذه الدعوة في خضم غضب متصاعد بين المصريين بسبب قرارات هدم عدد كبير من المنازل والمساجد يجري تنفيذها حاليا على قدم وساق بعد تصريحات للسيسي هدد فيها باستخدام الجيش في عمليات الإزالة إذا تطلب الأمر.

وردت السلطات المصرية على الفور، بشن حملة اعتقالات في منطقة عرب المعمل بمحافظة السويس بعد الوقفة الاحتجاجية، وفق وسائل إعلام محلية ومعارضة.

انتشار أمني مكثف في ساحات مصر بعد دعوات للتظاهر

بعد دعوات للتظاهر والاحتجاج أطلقها أحد المعارضين المصريين في الخارج ، شهدت ساحات البلاد انتشار أمني واسع من أجل احتواء أي نشاط تخريبي محتمل .

حيث كان المقاول المعارض محمد علي قد أطلق منشورات يطالب فيها الشعب المصري بالنزول إلى الساحات والميادين وإسقاط نظام السيسي .

وقال علي في لقاء تلفزيوني له أنه لا توجد أي خطة للتظاهر بل يجب على أبناء الشعب النزول بإرادتهم ، موضحاً أنه في حال قام بذكر اسم منطقة فإنه سيتم إغلاقها ، وفقأً للأناضول .

هذا وجاء انتشار قوات الأمن كحركة استباقية للتظاهرات ، حيث سبق أن دعا علي في 20 سبتمبر 2019، للحشد ضد النظام، وتجمع العشرات بعدد من الميادين، وتم توقيف مئات.

وفي هذه الأثناء تشهد مواقع التواصل حرياً بين معارضي السيسي و مؤيديه الذين يرفضون النزول إلى الشوارع ، ويحاربون بهاشتاغ “عمار يا مصر مع السيسي” .

وفي الساحة السياسية المصرية ، رفضت الخارجية المصرية اليوم السبت تصريحات أنقرة حول وجود تواصل بين أجهزة المخابرات بين البلدين لوضع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية والتي ذكرها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.