الإفتاء المصرية: مشتقات الخنزير في لقاح كورونا ليست محرّمة

الإفتاء المصرية: مشتقات الخنزير في لقاح كورونا ليست محرّمة
0

أكد أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خالد عمران، أن ” مشتقات الخنزير في اللقاح، تعالج معالجات كيميائية ويحدث ما يسمى بالاستحالة، وبالتالي يخرج عن حكم التحريم أو النجاسة”.

وأشار عمران، في لقاء على قناة “المحور” في تعليقه على ما يثار حول “حرمانية” استخدام مشتقات الخنزير في إنتاج لقاحات ضد كورونا، إلى أنه “في ما يتعلق باستخدام الجيلاتين المستخرج من الخنازير في اللقاحات، فإن المكون المتخذ أحيانا من دهن الخنزير أو غيره، يعالج معالجات كيميائية، ويحدث ما يسمى بالاستحالة، فتتحول حقيقته الكيميائية من حالته الأصلية لأخرى، وبالتالي يخرج عن حكم التحريم أو النجاسة”.

وتابع: “مهمتنا الآن هي حل المشكلة والأزمة، وليس زيادتها، وهذا منهج ورسالة دار الإفتاء المصرية التي تقدمها بالإجماع”.

كما لفت أمين عام الفتوى إلى أن “استغراب وسؤال البعض عن حرمة استخدام الجيلاتين المستخرج من الخنازير، حلال أم حرام، هو أمر محل تقدير، ومقارنة هذا المسلك بمنهج النبي محمد، والذي أمرنا بأن ننصرف إلى عظائم الأمور ونترك صغارها”، موضحا أن “المباحثة بهذه الطريقة ليست من هدي النبي، وبالتالي نتذكر التجربة التاريخية لدار الإفتاء المصرية، ونقدمها للناس جميعا”.

ودعا عمران الجميع أن “ينشغل، وينصرف للجهد، والهمة، والتعاون في حل الجائحة التي يمر بها العالم.

في سياق متصل كشفت وزارة الصحة المصرية رسميا، امس الاثنين، عن الفئات الأكثر استحقاقاً لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وذكر موقع “مصراوي” أنه بحسب الموقع الإلكتروني المخصص لتسجيل طلبات الحصول على اللقاح، الذي تم تدشينه مؤخرا، تشمل المرحلة الأولى من عملية بدء التلقيح الفئات الأكثر استحقاقاً ،وهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وهذه الفئات ممثلة في الأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام.

كما تم منح الفئات الأكثر تأثرا بالإصابة حال حدوثها أولوية الحصول على اللقاح، وهذه الفئات تشمل المصابين بأمراض مزمنة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والأمراض الصدرية المزمنة، ومرضى الفشل الكلوي، والمرضى الذين يعانون من نقص المناعة، ومرضى الأورام وكبار السن.

وأمس الأحد، صرحت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد بأن عملية توزيع اللقاح على الفرق الطبية ستبدأ بمستشفيات العزل والحميات والصدر كبداية للمرحلة الأولى.

وأشارت إلى تجهيز مراكز مخصصة بالمحافظات لتوفير اللقاح للفئات المستحقة من المواطنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.