البنوك الأردنية.. نمو التسهيلات للقطاع الخاص

البنوك الأردنية.. نمو التسهيلات للقطاع الخاص
0

أشارت البيانات الصادرة عن البنك المركزي في الأردن، اليوم الأحد، إلى نمو في مجموع القروض الممنوحة إلى القطاع الخاص من البنوك الأردنية في النصف الأول من عام 2020 بنسبة 4% .

ووصل الارتفاع في قيمة التسهيلات بحسب بيانات البنك المركزي الأردني إلى 25.67 مليار دينار أردني، أي ما يقارب 36.2 مليار دولار أمريكي، بالمقارنة مع 24.67 مليار دينار أردني عند نهاية عام 2019، بحسب وكالة رويترز.

وبلغت  نسبة التسهيلات الائتمانية 90.9% للقطاع الخاص، من المجموع الإجمالي للتسهيلات، التي قدمتها البنوك الأردنية التجارية الـ 25 ، وبلغت قيمتها 28.21 مليار دينار أردني.

تراجع ودائع البنوك الأردنية

وأظهرت الأرقام التي نشرها البنك المركزي الأردني الأسبوع الماضي إلى تراجع ودائع البنوك الأردنية في النصف الأول للعام الحالي 2020، بنسبة 1% بالمقارنة مع العام الماضي 2019.

حيث بلغت الودائع 34.9 مليار دينار أردني، أي ما يعادل 49.2 مليار دولار أمريكي، بينم كانت في نهاية العام الماضي 2019 تبلغ ما يقارب 35.3 مليار دينار أردني، بحسب CNBC.

انخفاض واردات النفط

الأردن يستورد 95 بالمائة من احتياجاته من الطاقة، ولكن واردات المملكة من المشتقات النفطية والنفط، انخفضت في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 2020.

وشكل إنخفاض واردات الخام ومشتقاته ما يقارب أربعين في المائة بالنسبة للفترة التي تماثلها من العام الماضي 2019، أي ما يعادل 611.3 مليون دينار هذا العام بالنسبة لـ 101 مليار دينار في نهاي شهر أيار العام الماضي 2019.

ارتفاع الاستثمار الأجنبي مع انخفاض الدخل السياحي

مع التقلبات السياسية وتوترها في المملكة الأردنية، لم يتأثر حجم الاستثمارات القادمة إلى المملكة، وارتفع الاستثمار الأجنبي بحسب البنوك الأردنية و البنك المركزي في الأردن بنسبة وصلت إلى 17.1% بقيمة ارتفاع تقارب لـ 31.4 مليون دينار أردني، أي ارتفاع يعادل 44.2 مليون دولار أمريكي.

 لكن انتشار جائحة كورونا في العالم، وإقفال معظم مطارات العالم، أدى إلى انخفاض الدخل السياحي في جميع البلدان، حيث انخفض الدخل السياحي في الأردن بنسبة قاربت لـ 48 %. مع تخفيف القيود على العزل في المملكة، ما تزال الرحلات مقتصرة على المواطنين في الخارج وعلى حظر دخول الأجانب، الأمر الذي سيبقى منعكساً على انخفاض الدخل السياحي بالتأكيد، إلى حين انتهاء الجائحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.